رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصحة: لقاح “سوبيرانا” الكوبي يصل إلى سوريا

نشر
الأمصار

كشفت مديرة الرعاية الصحية بوزارة الصحة في سوريا، الجمعة، دكتور رزان طرابيشي، عن توفر لقاح “سوبيرانا” الكوبي في سوريا.

وأوضحت المسؤولة في الوزارة الحكومية، “أنه عبارة عن جرعتين مع احتمال أن يكون هناك جرعة 3 حسب التوفر، مبينة أن الفواصل بين الجرعات 28 يوم”.

كما أشارت  توفر لقاح “عبد الله” الكوبي أيضا، وأن توزيعه سيتم خلال الشهر المقبل، وهو عبارة عن 3 جرعات بفواصل 14 يوم.

 

سوريا
كورونا في سوريا

ووفق تقارير إعلامية سابقة، فإن هذه اللقاحات مبادرة من قبل الرئيس الكوبي ميغيل دياز كانيل، حيث تم إرسال 240 ألف جرعة لقاح مضادة لفايروس “كورونا” مقدمة من كوبا إلى سوريا.

وتضمنت الكمية المرسلة إلى سوريا 120 ألف جرعة من لقاح “عبد الله”، وهو أول لقاح ضد فيروس كورونا تم تطويره وإنتاجه في أميركا اللاتينية بكفاءة تبلغ 92.28بالمئة، بحسب مركز الهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحيوية (CIGB) في الجزيرة الكاريبية.

كذلك، تضمنت الشحنة 80 ألف جرعة من لقاح (سوبيرانا 02) و40 ألف جرعة من لقاح (سوبيرانا بلس) والتي بلغت فعاليتهما معا بنظام الجرعات الثلاث نسبة 91.2بالمئة.

ولم تذكر وزارة الصحة الحكومية ما إذا كانت نسبة من هذه اللقاحات التي أرسلتها دولة كوبا ستُعطى لمناطق “الإدارة الذاتية” في شمال شرق سوريا، حيث يُفترض أن هناك تنسيقا مسبقا بين وزارة الصحة العالمية وحكومة دمشق في هذا الشأن،كون إن المعابر الحدودية للمساعدات الإنسانية الدولية في مناطق “الإدارة الذاتية” مغلقة بفعل الفيتو الروسي-الصيني، والمنفذ الوحيد حاليا هو المعابر الحكومية.

سوريا
كورونا في سوريا

كورونا في سوريا

ارتفعت حالات الإصابة بفيروس “كوفيد -19” إلى مستويات حرجة في كافة أنحاء سوريا في الأسابيع الأخيرة، وفق تقارير إعلامية، حيث وصلت المراكز الصحية إلى أقصى طاقتها الاستيعابية، فيما أشارت الجهات المسؤولة إلى أن المجمعات الطبية داخل البلاد لا يمكنها التعامل مع الحالات الحرجة