رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أردوغان يوافق على المنحة الأوروبية لتركيا لرعاية المهاجرين صحيًا

نشر
الرئيس التركي رجب
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

نشرت الجريدة الرسمية التركية،  اليوم الخميس، موافقة الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، على اتفاقية المنحة بين بنك الاتحاد الأوروبي للتنمية وتركيا لصحة اللاجئين.

أردوغان - صورة أرشيفية
أردوغان

وأوضحت الصحيفة التركية، أن تلك المنحة وقدرها 898.4 مليون ليرة، سيتم استخدامها لبناء مراكز صحية للمهاجرين وتزويدهم بالمعدات.

وحسب الاتفاقية الدولية المنشورة في الجريدة الرسمية، يمنح البنك مبلغ 79.3 مليون يورو (حوالي 898.4 مليون ليرة) لتركيا، على خمس دفعات، ولن تتجاوز الدفعة الأولى 25 %، والدفعة الأخيرة تصرف في 30 نوفمبر 2024 على أبعد تقدير.

ومن خلال هذا الدعم، من المتوقع أن يساهم بنك التنمية في بناء قدرات تركيا من خلال مشروع «تعزيز البنية التحتية للرعاية الصحية للجميع»، من خلال ضمان بناء مراكز صحية جديدة للمهاجرين وتوريد المعدات الطبية ومستلزمات الأمومة والصحة.

ومن المقرر بناء 65 مركزًا صحيًا موسعًا للمهاجرين كحد أقصى في كوجالي، بورصا، إزمير، أنقرة، قونية، مرسين، أضنة، عثمانية، قيصري، كهرمان مرعش، أديامان، غازي عنتاب، هاتاي، شانلي أورفا، ماردين.

أخبار أخري..

انخفاض مفاجئ لسعر الليرة التركية إلى مستوي قياسي يصل عند 9.0 مقابل الدولار

صرح محافظ البنك المركزي التركي شهاب كافجي أوغلو منذ قليل إن خفضا لسعر الفائدة بمقدار 100 نقطة أساس الشهر الماضي إلى 18% لم يكن مفاجأة وليس له علاقة تذكر بما نتج عن ذلك من موجة مبيعات في الليرة.

وقام بالرد على أسئلة من مشرعين في لجنة التخطيط والميزانية بالبرلمان، إن البنك المركزي لم يهمل في واجباته عندما خفض سعر الفائدة الرئيسي إلى 18 بالمئة من 19 بالمئة

وأضاف قائلا «يمكنني أن أقول بمنتهى الوضوح أننا لم ننفذ خفضا مفاجئا».

وقال إن التضخم الذي يقترب من 20 بالمئة بعد زيادات على مدار عام، يسير في مسار مضطرب، وإن البنك المركزي سيأخذ المخاطر في الحسبان أثناء تقرير سياسته.

وفي استطلاع للرأي أجرته رويترز الشهر الماضي، توقع اثنان فقط من بين 20 خبيرا اقتصاديا خفضا للفائدة. وردا على خفض الفائدة هوت الليرة التركية إلى سلسلة مستويات قياسية منخفضة أمام الدولار الذي ارتفع في الأسابيع القليلة الماضية، وهو ما فاقم المبيعات في الليرة.

وتراجعت الليرة 0.28 بالمئة إلى مستوى قياسي منخفض عند 8.9850 مقابل الدولار.

واعتبر محللون تيسير السياسة النقدية دليلا جديدا على تدخل سياسي من الرئيس رجب طيب اردوغان، وهو معارض قوي لأسعار الفائدة المرتفعة دأب على المطالبة بتحفيز نقدي، على الرغم من صعود حاد في الأسعار.

وأثناء جلسة الاستماع في البرلمان، قال كافجي أوغلو إن احتياطيات البنك المركزي استقرت بعد تراجع في الأعوام القليلة الماضية وإنها اتخذت اتجاها صعوديا. وتظهر بيانات أن صافي الاحتياطيات الأجنبية ارتفع منذ أبريل.