رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الخارجية القطري: ندعم جهود المساعدات الإنسانية لأفغانستان

نشر
الأمصار

قال وزير الخارجية القطري، محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، اليوم الخميس، في مؤتمر صحفي عقده مع جوزيب بوريل وزير خارجية الاتحاد الأوروبي، إن دولة قطر أعادت تأكيد دعمها التام، وأكدت التزامها بدعم الدول الحليفة في عمليات الإجلاء وتسهيل الحوار مع الحكومة الأفغانية المؤقتة.

وأضاف: ندعو المجتمع الدولي لعدم عزل أفغانستان، مؤكدا على ان قطر تحث الحكومة الأفغانية المؤقتة على المحافظة على المكتسبات التي حققها الأفغان

وتابع: دولة قطر تحث الأطراف في أفغانستان على الانخراط في حوار بشأن المصالحة الوطنية مؤكدا على ان قطر أجرت محادثات مطولة مع الممثل الأوروبي في الشأن الأفغاني .

وأكد عبد الرحمن” نحاول أن نبين لطالبان أن بإمكان الدول الإسلامية تطبيق قوانينها والتعامل مع قضايا المرأة واضاف: : بعض الإجراءات التي شهدناها أخيرا في أفغانستان كانت مخيبة للآمال وشكلت تراجعا للوراء.

يأتي هذا فيما صرح سفير دولة قطر لدى مصر، السفير سالم مبارك آل شافي، قائلا: “لقد لمست كل الترحيب والود والحفاوة من الجانب المصري عند مجيئي إلى مصر، ولمسته أثناء تشرفي بتقديم أوراق اعتمادي للرئيس عبد الفتاح السيسي، وخلال اجتماعي مع وزير الخارجية سامح شكري، إبان تقديم نسخة من أوراق اعتمادي”.

وأوضح السفير القطري، قائلا” لمست المحبة والدفء على المستوى الشعبي، منذ وصولي ونحن أشقاء وأخوة، وتجمعنا روابط عميقة من الهوية واللغة والإرث الاجتماعي والثقافي”، مؤكدا أن مصر بلد له تأثير كبير في وجداننا المعرفي والجمعي كعرب، وبلدٌ تشعر أنك تعرفه وتألفه منذ زمن، وتشعر فيه أنك بين أهلك وأصحابك.

جاء ذلك في أول تصريحات لسفير دولة قطر لدى مصر، عقب تسلم أوراق اعتماد سالم بن مبارك آل شافي، سفيرا فوق العادة مفوضا لدولة قطر لدى مصر  في 15 سبتمبر الجاري.

وأكد السفير القطري أن مصر دولة لها ثقلها ووزنها الاستراتيجي، ولا يمكن إغفال دورها المحوري في المنطقة، قائلا: “إنني هنا جزء من منظومة متكاملةٍ تعمل على تحقيق أقصى قدرٍ ممكن من التقارب في العلاقات الثنائية القطرية- المصرية وتقويتها”.