رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر تنفذ مشروعات كهرباء في إفريقيا تتجاوز 3 مليارات دولار

نشر
الأمصار

صرح وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري، الدكتور محمد شاكر، أن مصر تولي أهمية كبرى لتعزيز التعاون في مجال الكهرباء والطاقة مع الدول الأفريقية الشقيقة، مشيرًا إلى أن إجمال مشروعات الكهرباء الجاري تنفيذها في إفريقيا تتجاوز 3 مليارات دولار.

وأوضح الوزير ،في بيان اليوم الثلاثاء، أن المشروعات الجاري تنفيذها في إفريقيا تشمل مشروع رفع قدرة خط الربط الكهربائي بين مصر والسودان حتى 240 إلى 300 ميجا وات، بتكلفه بلغت حوالي 452 مليون جنيه فضلا عن الأعمال الاستشارية الخاصة باعتماد الدراسات والتصميمات الخاصة بالمشروع بتكلفة بلغت 289 ألف دولار.

وقال الوزير إنه يجري الإعداد لعدد من المشروعات للربط الكهربائي وخلق سوق لتجارة الكهرباء مع الدول الإفريقية، منها مشروع الربط الكهربائي مع الكونغو الديموقراطية (إنجا – أسوان)، ومشروع الربط الكهربائي القاري من خلال مذكرة التفاهم مع وكالة (النيباد) والتي ستتم على ثلاث مراحل تشمل مشروعات نقل وإنتاج الكهرباء.

أضاف إن قطاع الكهرباء المصري، يقدم الكثير من الدورات التدريبية للمتدربين من دول حوض النيل في إطار المنحة المقدمة من خلال مشروع التعاون مع الدول الأفريقية”، مضيفًا أنه خلال رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي عام 2019 تم التوسع في تقديم الدورات التدريبية ليتضمن دولا أخرى بخلاف دول حوض النيل، ليبلغ إجمالي عدد المتدربين من الدول الأفريقية 8 آلاف و335 متدربًا منذ عام 2003.

كما أشار الوزير إلى مشروعات قطاع الكهرباء المقدمة لبرنامج البنية التحتية بإفريقيا منها مشروع الربط الكهربائي بين مصر وليبيا لتصبح قدرته 1000 ميجا وات جهد 500 كيلو فولت تمهيدًا لاستكمال الربط الكهربائي مع دول شمال أفريقيا.