رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البنتاجون: لا نريد الدخول في حرب مع روسيا لأنها ستدمر العالم

نشر
الأمصار

قال البنتاجون أن”هدف الولايات المتحدة يتمثل في عدم الدخول في حرب مع روسيا والصين، لأن مثل هذه الحرب ستكون مدمرة للعالم بأسره”، وفقا لما نقلته وكالة تاس الروسية.

وقال نائب قائد هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الأمريكية الجنرال جون هايتن خلال ندوة نظمها معهد بروكينغز: إنه “من الناحية المبدئية نحن لم نحارب الاتحاد السوفيتي أبدا. وبشأن الدول العظمى، فإن هدفنا عدم الدخول في حرب مع الصين وروسيا، لأن ذلك اليوم سيكون رهيبا لبلداننا، كما أن هذا سيدمر العالم والاقتصاد العالمي. وسيكون سيئا للجميع، وعلينا أن نضمن أننا لن نسير في هذا الطريق”.

وحول العلاقات الأمريكية الروسية، قال: “حققنا نجاحا لا بأس به مع الاتحاد السوفيتي، والآن مع روسيا، ونجري مفاوضات معها حول الاستقرار الاستراتيجي للتأكد من أننا نفهم الوضع الراهن. وهذا ليس متعلقا بالمجال النووي فحسب، بل وبالفضاء أيضا”، مضيفًا “مهما كانت الاختلافات بيننا، لدينا هدف أساسي مشترك، وهو عدم الصدام أبدا، لأن الحرب مع دولة نووية أمر سيء”.

يذكر ان الرئيسين الأمريكي والروسي قد عقدا قمة خاصة في يونيو الماضي في مدينة جنيف السويسرية.

وتألفت القمة من ثلاثة أجزاء، وضمت أجندتها عدة ملفات، منها الاستقرار الاستراتيجي، ومكافحة جائحة فيروس كورونا، ومحاربة الجريمة السيبرانية، والتعاون الاقتصادي، وتغيرات المناخ، ومختلف النزاعات الإقليمية، بالإضافة إلى المسائل العالقة في العلاقات الثنائية بين موسكو وواشنطن.

جدير بالذكر انه في مارس الماضي، تبادل الرئيسان الأمريكي، جو بايدن، والروسي فلاديمير بوتين، اتهامات بالقتل في تصريحات إعلامية، أحدث ضجة كبيرة.

في البداية وصف الرئيس الأمريكي- المنتخب للتو وقتها- جو بايدن، نظيره الروسي بالقاتل، وفي المقابلة نفسها، التي أجريت مع المذيع الشهير جورج ستيفانوبولوس، في تلفزيون “إيه بي سي” الأمريكي، قال إن بوتين سيدفع “ثمن” التدخل في الانتخابات الأمريكية عامي 2016 و2020.