مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

روبيو يبدأ جولة خليجية لبحث التفاهمات مع إيران وأمن الملاحة في مضيق هرمز

نشر
الأمصار

تبدأ الولايات المتحدة، الثلاثاء، تحركاً دبلوماسياً جديداً في منطقة الخليج مع انطلاق جولة لوزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو تشمل الكويت والبحرين والإمارات، في وقت تواصل فيه واشنطن وطهران مفاوضاتهما الرامية إلى تثبيت وقف إطلاق النار والتوصل إلى تفاهمات أوسع بشأن عدد من الملفات الإقليمية الحساسة.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إن روبيو سيعقد خلال جولته سلسلة اجتماعات ثنائية مع قادة الدول الثلاث، لبحث آخر التطورات المرتبطة بمذكرة التفاهم التي توصلت إليها الولايات المتحدة وإيران الأسبوع الماضي، إضافة إلى نتائج المحادثات التي جرت خلال عطلة نهاية الأسبوع في مدينة بورغنشتوك السويسرية بين كبار المسؤولين من البلدين.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، تومي بيجوت، أن المباحثات ستركز على أمن حلفاء واشنطن وشركائها في الشرق الأوسط، إلى جانب بحث آليات الحفاظ على الاستقرار الإقليمي ومنع أي تصعيد قد يهدد حركة التجارة والطاقة العالمية.

ويحتل ملف مضيق هرمز موقعاً رئيسياً على جدول أعمال الجولة، إذ تسعى واشنطن إلى تعزيز التفاهمات المتعلقة بحرية الملاحة وضمان العبور الآمن والكامل للسفن التجارية، بعدما شهد الممر البحري خلال الأشهر الماضية توترات متكررة أثارت مخاوف واسعة في أسواق النفط والشحن البحري.

وترى الإدارة الأمريكية أن استقرار مضيق هرمز يمثل أحد المرتكزات الأساسية لأمن الطاقة العالمي، نظراً لمرور نسبة كبيرة من صادرات النفط الخام والغاز الطبيعي عبره، ما يجعل أي اضطراب في حركة الملاحة مصدر قلق للأسواق الدولية.

وتأتي جولة روبيو في ظل مؤشرات متزايدة على إحراز تقدم في الاتصالات الأمريكية الإيرانية، بعد سلسلة لقاءات سياسية وفنية تناولت ملفات العقوبات والأموال الإيرانية المجمدة، فضلاً عن الترتيبات الأمنية في المنطقة. وتراهن واشنطن على أن يسهم التنسيق مع شركائها الخليجيين في دعم مسار التفاوض الجاري، وتعزيز فرص الوصول إلى اتفاق يحقق الاستقرار ويحد من احتمالات التصعيد في واحدة من أكثر مناطق العالم حساسية.