رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

انهيار “اتحاد ميركل”.. استطلاعات رأي قبل أسابيع من انتخابات ألمانيا

نشر
الأمصار

أكدت استطلاعات الرأي في ألمانيا انهيار الاتحاد المسيحي الحاكم، قبل 6 أسابيع من الانتخابات التشريعية المقررة الشهر القادم.

وجاء تراجع الإتحاد نتيجة عدة أخطاء لمرشح الاتحاد المسيحي (يمين وسط) لمنصب المستشار الاتحادي أرمين لاشيت، خاصة تعامله غير اللائق مع قضية الفيضانات التي ضربت أجزاء من البلاد مؤخرا، واتهامه بـ”السرقة الأدبية”.

ووفقا لاستطلاع رأي أجراه معهد “فورسا”، أظهر قياس اتجاهات الرأي العام، ونشر اليوم الأٍربعاء، تراجع الاتحاد المسيحي إلى 23% من نوايا التصويت مقارنة بـ27% قبل أيام، و30% قبل أقل من شهر.

ووفقا لاستطلاع نشر قبل أيام، حل حزب الخضر (يسار) في المرتبة الثانية بـ20% من نوايا التصويت بزيادة 3%، يليه الحزب الاشتراكي الديمقراطي (يسار وسط) بـ19%، وهي أعلى نسبة للحزب منذ أبريل/ نيسان 2018.

كما حل الحزب الديمقراطي الحر (يمين وسط) في المرتبة الرابعة، بـ12% من نوايا التصويت، ثم حزب البديل لأجل ألمانيا (يمين متطرف) بـ10%، وحزب اليسار بـ7%، بينما حصلت أحزاب صغيرة مجتمعة على 9% من نوايا التصويت.

وفي سياق متصل، يستمر أولف شولتز، مرشح الحزب الاشتراكي الديمقراطي، في نسقه المتصاعد، حاصدا 26% من التأييد بزيادة 5 نقاط كاملة عن الأسبوع الماضي، تليه أنالينا بربوك مرشحة حزب الخضر بـ16%، متراجعة بنقطتين عن الاستطلاع الماضي.

وحل  لاشيت في المركز الأخير،  بـ12% من التأييد، متراجعا بـ8 نقاط كاملة في غضون 3 أسابيع.

وعلى جانب آخر، يرى 50% من المشاركين في الاستطلاع ضرورة انسحاب أرمين لاشيت من سباق الترشح لمنصب المستشار خلفا لأنجيلا ميركل.

والجدير بالذكر أن الانتخابات الألمانية تجري في 26 سبتمبر المقبل.