رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بوتين يُشيد بالموقف الصيني تجاه تسوية النزاع في أوكرانيا

نشر
بوتين
بوتين

أكد الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين»، أن موسكو تُقيم إيجابيًا الموقف الصيني تجاه تسوية النزاع في أوكرانيا، حسبما أفادت وسائل إعلام روسية، اليوم الأربعاء.

وقال بوتين في تصريح لوكالة "شينخوا" الصينية، نشر نصه على موقع الكرملين، فجر الأربعاء: "نقيم إيجابيا مواقف الصين تجاه تسوية الأزمة الأوكرانية. وتدرك بكين جيدا أسبابها الجذرية وأهميتها الجيوسياسية".

وأشار بوتين إلى أن الأفكار التي وردت في الخطة الصينية للتسوية في أوكرانيا، والتي تقدمت بها بكين في عام 2023، "تدل على السعي الصادق لأصدقائنا الصينيين إلى المساهمة في استقرار الوضع".

وأشاد بالمبادئ الأربعة الإضافية التي تقدم بها الرئيس الصيني شي جين بينغ مؤخرا.

وأضاف بوتين أن "الخطوات الواقعية والبناءة التي اقترحتها بكين لتحقيق السلام عبر التخلي عن المصالح الضيقة وزيادة حدة التوتر، وتقليص التأثير السلبي للنزاع على الاقتصاد العالمي واستقرار سلاسل التوريدات الصناعية العالمية تطور الأفكار حول ضرورة تجاوز عقلية الحرب الباردة ومبدأ الأمن غير القابل للتجزئة ومراعاة أعراف القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة بشكل كامل".

قلق روسيا في مجال الأمن

وتابع: "ولذلك يمكن أن تشكل أساسا للعملية السياسية والدبلوماسية التي من شأنها أن تأخذ بعين الاعتبار قلق روسيا في مجال الأمن وتساعد في إحلال السلام الثابت والطويل الأمد".

وأعرب بوتين عن أسفه "لعدم تأييد أوكرانيا ورعاتها الغربيين لتلك المبادرات"، مضيفا أنهم "غير مستعدين للحوار المتكافئ والنزيه والمفتوح، المبني على الاحترام المتبادل ومراعاة البعض مصالح البعض الآخر".

وحمّل بوتين الدول الغربية وسياساتها المسؤولية عن زعزعة الاستقرار في العالم في الوقت الراهن.

روسيا.. بوتين يُوجّه الحكومة الجديدة بتشكيل فريق كامل في وقت قصير

أصدر الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين»، تعليمات للحكومة الجديدة بتشكيل فريق عمل كامل في الوزارات والمديريات إبان فترة قصيرة، معولًا على خبرة الوزراء الجُدد وهم ممن أدار مقاطعات روسية سابقًا، حسبما أفادت وكالة «تاس» الروسية، اليوم الأربعاء.

وأكد رئيس الدولة في اجتماع مع مجلس الوزراء الجديد على «ضرورة اتخاذ القرارات اللازمة المتعلقة بالموظفين على مستوى الوزارات والإدارات في وقت قصير حتى يتم تشكيل الفريق بالكامل، ويبدأ العمل بثقة وفعالية».

وقال بوتين: "لدينا ستة وزراء جدد، أربعة منهم جاءوا من أقاليم في روسيا، هؤلاء أشخاص معروفون لنا جيدا، ويتمتعون بخبرة جيدة".

وأضاف الرئيس الروسي: "أعول عليهم بأن يطبقوا كل مهاراتهم وخبراتهم في أقاليم روسيا الاتحادية من أجل حل المهام التي تواجههم على مستوى الحكومة الفدرالية بأقصى قدر من الفعالية"، مؤكدا أن الوزراء الجدد الذين عملوا في الأقاليم الروسية سابقا، اكتسبوا المزيد من الخبرة والمعرفة والإحساس بحاجات هذه الأقاليم.

ووقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء، مراسيم تعيين نواب رئيس الوزراء والوزراء الجدد في الحكومة التي تم تشكيلها بعد الانتخابات الرئاسية.

بوتين يُؤكد: «العلاقات الثُنائية بين موسكو ويريفان تتطور بنجاح»

أكد الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين»، خلال لقائه مع رئيس الوزراء الأرميني «نيكول باشينيان»، أن العلاقات الثُنائية بين موسكو ويريفان تتطور بنجاح، حسبما أفادت وكالة «نوفوستي» الروسية، الخميس.