رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

صحيفة فرنسية تُشيد بسياسات بوتين: «كسرت الحواجز وأصبحت أكثر فعالية»

نشر
بوتين
بوتين

تُواجه السياسات الداخلية والخارجية التي ينتهجها الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين»، التحديات بشكل أكثر فعالية بكثير من قرارات الدول الغربية، حسبما أفادت صحيفة «Valeurs Actuelles» الفرنسية، اليوم الأحد.

وقالت الصحيفة في تقرير تحليلي مع محللين سياسيين: "في نظر بعض البلدان، تبدو سياسات فلاديمير بوتين في الواقع متكيفة مع الواقع وتبدو أكثر أهمية وديناميكية من السياسات الغربية. حيث أن الجمع بين النمو الاقتصادي وإحياء القيم التقليدية في روسيا يجسد الحداثة، التي تتوافق مع تطلعات الصين وتركيا وإيران وعدد من الدول الأخرى".

واعتبر المحللون أن نجاح سياسات الرئيس الروسي يكمن في قدرته على الاستجابة في الوقت المناسب للتوجهات الجيوسياسية المتغيرة. كما يولي بوتين المصالح الوطنية للبلاد كامل الأهمية، ما يمثل دليلا وقدوة كي تنتهجه الدول النامية.

وأضافوا: "لقد حاولنا معاقبة موسكو اقتصاديا، بينما أعادت بناء نفسها ووسعت أنشطتها. سعينا أيضا إلى عزل روسيا دبلوماسيا، في حين أن سياسات فلاديمير بوتين كسرت الحواجز وبدت أكثر جاذبية للدول النامية".

ترامب يُؤكد ضرورة التفاوض مع «بوتين» لحل نزاع أوكرانيا

أكد الرئيس الأمريكي السابق «دونالد ترامب»، أنه يحب الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين»، وأن ذلك شيء جيد، مُشددًا على ضرورة التفاوض مع «بوتين» لحل نزاع أوكرانيا، حسبما أفادت وكالة «تاس» الروسية، الأربعاء.

وقال ترامب في مقابلة مع قناة «جي بي نيوز» البريطانية: "نعم، هو الشخص الذي يُمكننا التفاوض معه. لقد تعاملنا معه بشكل جيد للغاية".

وأشار ترامب إلى أن الحوار مع الرئيس الروسي لا يعني تخلي الولايات المتحدة عن مصالحها الوطنية.

وتابع: "أحب بوتين. أنا على علاقة جيدة معه وعلى علاقة جيدة مع الرئيس الصيني شي جينبينغ. هذا جيد، وليس سيئا".

كما أكد ترامب أن العملية الروسية في أوكرانيا لم تكن لتبدأ لو بقي هو في السلطة. وأضاف: "لن تكون هناك نزاعات لا في أوكرانيا ولا إسرائيل".

وشدد ترامب في تصريحات سابقة على ضرورة جلوس روسيا وأوكرانيا إلى طاولة المفاوضات.

بوتين يُؤكد استعداد روسيا لإجراء مُفاوضات جادة لحل النزاع في أوكرانيا

أكد الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين»، استعداد موسكو لإجراء مُفاوضات جادة لحل النزاعات وخاصة في «أوكرانيا» بالوسائل السلمية، مُوضحًا أنه لا يجب أن تكون هذه المفاوضات فرصة للعدو لإعادة التسلح، حسبما أفادت وكالة «نوفوستي» الروسية، الأربعاء.

وقال بوتين في مقابلة مع الصحفي دميتري كيسيليوف لقناة "روسيا-1" و"روسيا سيفودنيا" إن أي مفاوضات من هذا النوع ليست فاصلا من أجل إعادة تسليح كييف، وإنما يجب أن تكون محادثات جادة مع ضمان الأمن الروسي.

ولفت بوتين إلى أن روسيا تعرف الخيارات المختلفة التي تتم مناقشتها وتدرك "المغريات التي يتم الحديث عنها من أجل إقناعها بأن وقت التفاوض قد حان".

وتابع قائلاً: "ما نريده، وأكرر مرة أخرى، حل جميع النزاعات، وهذا النزاع، وذاك الصراع، بالوسائل السلمية. ونحن مستعدون لهذا. ونريده"، "ولكن يجب أن تكون هذه محادثات جادة تضمن الأمن للجانب الآخر أيضا. في هذه الحالة، نحن مهتمون في المقام الأول بأمن روسيا، روسيا الاتحادية. وسننطلق من هذا".

وتحديدًا بخصوص أوكرانيا، أكد الرئيس الروسي استعداد روسيا للمفاوضات بهذا الشأن على أساس الواقع الحالي على الأرض، وليس على أساس الرغبات بعد استخدام العقاقير النفسية.

وأردف: "هل نحن مستعدون للمفاوضات؟ نعم، نحن مستعدون، ولكن فقط للمفاوضات، وليس على أساس بعض الرغبات بعد استخدام مؤثرات عقلية، ولكن على أساس الحقائق التي تطورت على الأرض، كما يقولون في مثل هذه الحالات، على الأرض".

بوتين يُؤكد: «روسيا مُستعدة لحرب نووية من الناحية العسكرية والفنية»

تعهد الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين»، بإجراء موسكو اختبارات نووية، في حال فعلت الولايات المتحدة الأمريكية الشيء نفسه، حسبما أفادت وسائل إعلام روسية، في أنباء عاجلة، الأربعاء.