رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

شركات ليبية تتحصل على معتمدات مستندية بـ3.6 مليار دولار خلال 4 أشهر

نشر
الأمصار

كشفت بيانات مالية صادرة عن مصرف ليبيا المركزي، عن تحصل 1262 شركة ليبية، على اعتمادات مستنديه بقيمة بـ3.62 مليار دولار في الفترة من بداية يناير إلى نهاية أبريل الماضي.

واستحوذت الشركة الليبية المتحدة لتعبئة المشروبات على أعلى نسبة اعتمادات مستندية بـ80.17 مليون دولار، تليها شركة المعمورة للصناعات الغذائية بـ68.33 مليون دولار، ثم شركة الشرق لبيع المطاحن والأعلاف ومضارب الأرز.
وشملت الاعتمادات المستندية سلعا غذائية متنوعة بقيمة 1.10 مليار دولار، ومستلزمات وإنتاجا وتشغيلا بـ568.5 مليون دولار، وأعلافا بقيمة 214.3 مليون دولار.

وتصدرت تركيا الترتيب بقيمة 659.8 مليون دولار، ثم الصين 335.2 مليون دولار، تليها روسيا الاتحادية بـ296.4 مليون دولار.

ومن ناحية الدول المستفيدة، تحصلت تركيا على 692.6 مليون دولار، والإمارات على 465.7 مليون دولار ثم بريطانيا على 340.66 مليون دولار.

ليبيا.. الأمن يحبط تهريب 33 مهاجرا غير شرعي غرب البريقة

قالت مديرية أمن الهلال النفطي في ليبيا، إنه تم إحباط محاولة تهريب 33 مهاجرا غير نظامي، على شاطئ البحر بمنطقة العراسة غرب مدينة البريقة في ليبيا.

وأضافت مديرية أمن الهلال النفطي في ليبيا، في بيان لها، أن معلومات وردت إلى المديرية، تفيد بوجود زوارق بحرية لنقل مهاجرين بمنطقة العراسة، وبمداهمة المكان جرى ضبط زورقين وأربع سيارات كانت تستخدم في نقل المهاجرين من الطرق الصحراوية إلى شاطئ البحر.
ووفقا لبيان، مديرية أمن الهلال النفطي في ليبيا، أسفرت المداهمة عن ضبط ليبيين اثنين وقائد زورق تهريب مصري الجنسية وكذلك فلسطينيين اثنين وموريتاني ضالعين في محاولة تهريب المهاجرين الذين يحمل اثنان منهم الجنسية السورية والبقية الجنسية المصرية.

وأشار بيان مديرية أمن الهلال النفطي في ليبيا، إلى إحراق وإعدام الأدوات والأماكن المستخدمة في محاولة تهريب المهاجرين.

ليبيا توقع مذكرة تفاهم مع إيسيسكو لتعزيز التعاون في مجالات التعليم الإلكتروني

وقعت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) مع وزارة التربية والتعليم الليبية مذكرة تفاهم، لتعزيز وتسهيل التعاون بمجالات التعليم الإلكتروني وتطوير المناهج والتعليم الاستدراكي، ومقاومة التسرب المدرسي.

التعاون الثنائي في التربية 

وتهدف المذكرة - وفقًا لبيان الإيسيسكو  - إلى التعاون الثنائي في التربية على قيم التسامح والمواطنة، ووضع استراتيجيات التربية والتعليم وقت الأزمات والكوارث، وتدريب المعلمين وتأهيلهم، ودعم وتفعيل شبكات المدارس المنتسبة والكراسي العلمية على المستوى الوطني.

كما تتضمن المذكرة مجالات التعاون، تطوير المناهج، والتحول الرقمي، والتعليم الإلكتروني، والتعليم الاستدراكي، ومكافحة التسرب والرسوب المدرسي، وتدريب المعلمين وتأهيلهم، ودعم مراكز ومؤسسات التأهيل التربوي، وتطوير إطار للمعادلات العلمية بين الشهادات والدرجات.

وتشمل تبادل المعلومات والخبرات بمجال إعداد وتأهيل وتطوير الأطر التربوية والإدارية والتقنية، وبمجال إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وبمجال الحفاظ على التراث الثقافي بشتى أنواعه، وتشجيع المشاركات الوطنية للتلاميذ والطلاب في الفعاليات والمسابقات العلمية والرياضية والثقافية.