رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

جورجيا تطالب الاتحاد الأوروبي ببدء محادثات انضمامها للتكتل

نشر
الأمصار

طالب رئيس وزراء جورجيا إيراكلى كوباخيدزى، اليوم الثلاثاء، الاتحاد الأوروبي ببدء محادثات انضمام بلاده للتكتل بحلول نهاية العام الجاري.

وقال كوباخيدزي، خلال تظاهرة داعمة للحكومة في العاصمة تبليسى، إنه يجب على الاتحاد الأوروبي إظهار الاحترام اللازم تجاه مجتمع جورجيا، وأن يبدأ محادثات انضمام جورجيا إلى الاتحاد الأوروبي، وذلك حسبما نقلت قناة يورو نيوز.

كما تعهد مؤسس حزب الحلم الجورجي الحاكم ورئيسه الشرفي بيدزينا إيفانيشفيلي خلال التظاهرة بتعزيز الاقتصاد وسيادة البلاد والحفاظ على السلام وأن تصير جورجيا جزءا من الاتحاد الأوروبي في عام 2030.

وجاءت التظاهرة دعما لمشروع قانون مثير للجدل يلزم وسائل الإعلام والمنظمات غير التجارية بتسجيل نفسها بأنها "تحت تأثير أجنبي" إذا كانت تتلقى أكثر من 20% من تمويلها من الخارج.

وأعربت قيادات أوروبية عن قلقها من تمرير المشروع قائلة إنه سيؤثر سلبا في تقدم جورجيا على طريق انضمامها إلى الاتحاد الأوروبي.

وكانت رئيسة جورجيا سالومي زورابيشفيلي قد تعهدت باستخدام الفيتو لحجب القانون إذا مرره البرلمان، إلا أن الحزب الحاكم يمكنه تخطي الفيتو عبر جمع 76 صوتا، ويمكن حينها لرئيس البرلمان التوقيع على القانون وتمريره.

الاتحاد الأوروبي يشيد باستقلال قضاء العراق وترسيخ المبادئ الدستورية بالبلاد

استقبل رئيس المحكمة الاتحادية العليا في العراق القاضي جاسم محمد عبود استقبل سفير الاتحاد الأوروبي لدى بغداد توماس سايلر في مقر المحكمة الاتحادية العليا في بغداد، حسبما جاء في بيان صدر عن المحكمة الاتحادية العليا، تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع).

أشادات سفير الاتحاد الأوروبي

أشاد سفير الاتحاد الأوروبي لدى بغداد توماس سايلر، اليوم الثلاثاء، خلال لقائه رئيس المحكمة الاتحادية العليا القاضي جاسم محمد عبود، باستقلال القضاء العراقي ودور المحكمة الاتحادية العليا في ترسيخ المبادئ الدستورية والديمقراطية.

وأضاف البيان، أن "رئيس المحكمة الاتحادية العليا رحب بسفير الاتحاد الأوروبي لدى بغداد"، مبيناً أنه "جرى خلال اللقاء استعراض سير العلاقات بين العراق والاتحاد الأوروبي والدعم المقدم من دول الاتحاد لتعزيز العلاقات وتقديم التعاون في مختلف المجالات والاستفادة من الخبرات الأوروبية والتشديد على أهمية تدعيمها من أجل عراق آمن ومزدهر".

وأكد سفير الاتحاد الأوروبي، أن "دول الاتحاد تتطلع الى بناء علاقات قوية مع الجانب العراقي على مختلف الأصعدة، لا سيما في مجال القضاء الدستوري".

وأشاد السفير، بـ"استقلال القضاء العراقي ودور المحكمة الاتحادية العليا في ترسيخ المبادئ الدستورية والديمقراطية، بما يضمن بناء نظام برلماني يقوم على سيادة القانون".

الأمصار

انفجار قنبلة يودي بحياة ٥ أشخاص في كينيا

لقى ٥ أشخاص مصرعهم، في انفجار قنبلة شمال كينيا، بحسب ما أعلنت وزارة الداخلية الكينية أمس الاثنين. وأدى الانفجار الذي وقع في بلدة الواك بمقاطعة مانديرا بالقرب من الحدود مع الصومال إلى إصابة خمسة أشخاص آخرين.

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها على الفور، لكن مسلحي حركة الشباب الصومالية المرتبطة بتنظيم القاعدة نفذوا هجمات أخرى في المنطقة. وقالت وزارة الداخلية الكينية إن القنبلة كانت موضوعة على عربة يجرها حمار لتجنب اكتشافها.

وفي وقت سابق من هذا شهر أبريل الجاري، دخل مسلحون يشتبه في أنهم من حركة الشباب إلى مستشفى الواك وأصابوا الحراس أثناء سؤالهم عن مكان وجود الأطباء ولم يتم إجراء أي اعتقالات.