رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الخارجية الأمريكي يزور «إسرائيل والأردن» في جولة شرق أوسطية جديدة

نشر
بلينكن
بلينكن

يعتزم وزير الخارجية الأمريكي «أنتوني بلينكن»، زيارة إسرائيل والأردن في جولة تستمر حتى الأربعاء، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، في أنباء عاجلة، اليوم الإثنين.

يأتي ذلك في أعقاب مكالمة بين الرئيس جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ناقشا خلالها مفاوضات الإفراج عن الرهائن الذين تحتجزهم حماس.

وأكد مسؤول في الخارجية الأمريكية، جولة بلينكن الذي حطت طائرته الأحد في إيرلندا للتزود بالوقود بينما كان في طريقه إلى السعودية في زيارة مقررة.

هجوم إسرائيلي على مدينة رفح

وتم الإعلان عن الجولة بعد محادثة هاتفية بين الرئيس جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تناولت المفاوضات الجارية لوقف هجوم إسرائيلي على مدينة رفح بجنوب غزة مقابل إطلاق سراح الرهائن.

ومنذ أشهر، تحاول مصر وقطر والولايات المتحدة التوسط للتوصل إلى هدنة جديدة بين إسرائيل وحماس، مع تصاعد الضغوط الشعبية للتوصل إلى اتفاق.

كما كرر بايدن المخاوف بشأن شن إسرائيل عملية في رفح حيث لجأ أكثر من مليون فلسطيني.

ولم تعلن وزارة الخارجية بشكل فوري تفاصيل عن الزيارتين.

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر قد قال في بيان سابق يتعلق بزيارة السعودية إن جهود بلينكن ستتركز على التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة، مشيرا إلى أن "حماس هي من تقف عائقا بين الشعب الفلسطيني ووقف إطلاق النار".

كواليس مُباحثات وزير الخارجية الأمريكي مع وزير الدفاع الإسرائيلي وجانتس

تحدث وزير الخارجية الأمريكي «أنتوني بلينكن»، مع وزير الدفاع الإسرائيلي «يوآف جالانت» والوزير بيني جانتس حول «أمن إسرائيل» دون التطرق إلى العقوبات المُرتقبة على كتيبة «نيتسح يهودا»، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، الإثنين.

وذكرت وزارة الخارجية الأمريكية أن المحادثات شملت "أمن إسرائيل والجهود المبذولة لمنع توسع الحرب في قطاع غزة والحاجة إلى وقف فوري لإطلاق النار وزيادة تدفق المساعدات الإنسانية".

العقوبات المُتوقعة على كتيبة نيتسح يهودا

ولم تذكر الوزارة تفاصيل مناقشة العقوبات المتوقعة على كتيبة "نيتسح يهودا"، على الرغم من أن جانتس قال إنه تحدث بشكل مكثف مع بلينكن حول هذه القضية.

وأشار إلى أن فرض عقوبات أمريكية على وحدة بالجيش الإسرائيلي سابقة خطيرة، مؤكدا أنه سيعمل على إعاقة القرار.

وكانت مصادر أمريكية تحدثت عن أن وزير الخارجية أنتوني بلينكن قد يعلن عن عقوبات ضد وحدة عسكرية إسرائيلية متطرفة بسبب انتهاكاتها لحقوق الإنسان في الضفة الغربية.

تفاصيل مُباحثات وزير الخارجية الأمريكي مع وزير الدفاع الإسرائيلي

أكد وزير الخارجية الأمريكي «أنتوني بلينكن»، في اجتماع مع وزير الدفاع الإسرائيلي «يوآف جالانت»، أن هناك بدائل للغزو البري لرفح من شأنها أن تضمن بشكل أفضل أمن إسرائيل وتحمي المدنيين الفلسطينيين، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، الثلاثاء.