رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الخارجية الأمريكي يزور «مصر والسعودية» لبحث الوضع في غزة

نشر
بلينكن
بلينكن

أعلن المتحدث باسم الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر، أن وزير الخارجية «أنتوني بلينكن»، سيزور مصر والسعودية هذا الأسبوع لبحث الوضع في قطاع غزة، حسبما أفادت وكالة «فرانس برس»، اليوم الثلاثاء.

وقال ميلر اليوم الثلاثاء، إن بلينكن سيجري مباحثات مع القادة السعوديين في جدة الأربعاء قبل أن ينتقل إلى القاهرة الخميس للقاء المسؤولين المصريين.

وأضاف المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية، أن "الوزير سيناقش الجهود المبذولة للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، وإطلاق سراح جميع الرهائن المتبقين، وتكثيف الجهود الدولية لزيادة المساعدات الإنسانية لقطاع غزة، والتنسيق بشأن التخطيط لمرحلة ما بعد الصراع في غزة، بما في ذلك ضمان عدم قدرة "حماس" على الحكم أو تكرار ما حدث".

وسيناقش بلينكن أيضًا "المسار السياسي للشعب الفلسطيني مع ضمانات أمنية مع إسرائيل، وهيكل للسلام والأمن الدائمين في المنطقة".

وكشف ميلر أنه "سيناقش القضية المتمثلة في إنهاء هجمات المتمردين الحوثيين في اليمن على السفن التجارية، لاستعادة الاستقرار والأمن في البحر الأحمر وخليج عدن".

وستكون هذه هي الرحلة السادسة التي يقوم بها بلينكن إلى الشرق الأوسط منذ بدء الحرب بين إسرائيل وحركة "حماس" في 7 أكتوبر.

أمريكا تُطالب إسرائيل بحماية المدنيين وإيصال المساعدات لغزة

أكد وزير الخارجية الأمريكي «أنتوني بلينكن»، على أن حماية المدنيين وإيصال المساعدات لغزة يجب أن تكون «أولوية إسرائيلية» في الحرب التي تخوضها ضد حركة حماس مُنذ أكثر من خمسة أشهر، حسبما أفادت وكالة «فرانس برس»، الخميس.

وقال بلينكن للصحفيين: "نتطلع الى أن تضمن حكومة إسرائيل أن هذا الأمر يشكّل أولوية.

وأضاف قائلًا أن حماية المدنيين، وحصول الغزيين على المساعدات التي يحتاجونها، يجب أن يكون المهمة الأولى حتى أثناء القيام بما يلزم للدفاع عن البلاد والتعامل مع التهديد الذي تمثله حماس".

يُذكر أن الولايات المتحدة تقدم لإسرائيل كل وسائل الدعم العسكري والتقني والسياسي.

كما تُعارض واشنطن في مجلس الأمن الدولي محاولات عدة لاستصدار قرار بوقف إطلاق النار في غزة.

يُذكر أن يدرك الولايات المتحدة  لديها ما يكفي من الوسائل للضغط على إسرائيل في حال وجود إرادة حقيقية لوقف الحرب أو إدخال المساعدات، لا سيما وانها علقت تمويلها لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين (الأونروا) بناء على مزاعم إسرائيلية غير مدعمة بالأدلة.

لهذا السبب ولأسباب أخرى عديدة تتهم حركة حماس الولايات المتحدة بالتواطؤ مع إسرائيل، وتحملها مسؤولية مباشرة عن سقوط كل هذه الأعداد من المدنيين سواء بالقصف المباشر أو بسبب قلة الإمدادات والمعونات.

وزير الخارجية الأمريكي يُطالب إسرائيل بإعداد خطة لإجلاء المدنيين من رفح

طالب وزير الخارجية الأمريكي «أنتوني بلينكن»، إسرائيل بأن أن تعد خطة لإجلاء السكان المدنيين من مدينة «رفح» في قطاع غزة قبل تنفيذ أي عمليات عسكرية هناك، حسبما أفادت وكالة «تاس» الروسية، الأربعاء.