رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مظاهرات تجوب أنحاء أوروبا تطالب بوقف الحرب الإسرائيلية

نشر
الأمصار

تعددت المظاهرات المطالبة بوقف الحرب الإسرائيلية في جميع أنحاء أوروبا، والتي رفعت الأعلام الفلسطينية في عواصم وميادين أوروبا الكبرى.

مدينة ميلانو الإيطالية

كشفت وسائل إعلام فلسطينية، عن قيام التظاهرة الحاشدة بمدينة ميلانو الإيطالية؛ إسنادًا لغـــزة وللمطالبة بوقف الحرب الإسرائيلية.

 

وشهدت التظاهرة الحاشدة بمدينة ميلانو الإيطالية ارتفاع أعلام فلسطين، واشتراك المئات من مؤيدي القضية الفلسطينية والمطالبين بوقف الحرب الإسرائيلية، سواء من العرب أو الأوروبيين بها.

وتعتبر مدينة ميلانو الإيطالية هي ثاني أكبر مدن إيطاليا من حيث عدد السكان بعد روما وعاصمة إقليم لومبارديا. يبلغ عدد سكان المدينة أكثر من 1.3 مليون نسمة، في حين يصل عدد سكان منطقتها الحضرية إلى 5،248،000 نسمة مما يضعها في المركز الخامس على مستوى الاتحاد الأوروبي.

ويُشير الزحف العمراني الهائل في مدينة ميلانو الإيطالية  الذي أعقب الفترة التي عُرفت بالمعجزة الاقتصادية الإيطالية في خمسينيّات وستينيّات القرن الماضي إلى أن الروابط الاجتماعية والاقتصادية قد توسعت إلى ما وراء حدود المدينة الإدارية، مُشكّلةً منطقةً حضريةً يبلغ عدد سكانها 7-9 مليون نسمة، وتشمل مقاطعات ميلانو، وبيرغامو، وكومو، وليكو، ولودي، ومنزا وبريانسا، وبافيا، وفاريزي، ونوفارا.

وتُعد منطقة ميلانو الحضرية جزءًا مما يُسمّى الموزة الزرقاء، التي تُمثل أعلى مناطق أوروبا كثافةً سكانيةً وصناعيةً.

مدينة مدريد الإسبانية

جابت مظاهرات حاشدة في مدينة مدريد الإسبانية لدعم فلسطين والتنديد بعدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة.

ورفعت المظاهرة الحاشدة في مدريد من أجل وقف الحرب الإسرائيلية العديد من الشعارات الفلسطينية بين صفوفها كان أبرزها شعار "أنا دمي فلسطيني".

فرنسا

بينما قمعت الشرطة الفرنسية، تزامنًا مع كلمة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في جامعة السوربون، طلابا نظموا تظاهرة قرب جامعة السوربون للمطالبة بوقف الحرب الإسرائيلية في غزة.

 

وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، خلال كلمة ألقاها حول أوروبا في جامعة السوربون، إنه على الرغم من الأزمات الأخيرة مثل فيروس كورونا، فقد تم اتخاذ "خطوات تاريخية" مثل "الوحدة المالية للخروج من الوباء" أو "الوحدة الاستراتيجية" الخاصة باللقاحات. 

وفيما يتعلق بالحرب في أوكرانيا، صرح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون  بعد ذلك أن الاتحاد الأوروبي قادر على الدفاع عن "استراتيجية حقيقية للحكم الذاتي". 

وفي إشارة إلى ميثاق اللجوء والهجرة، الذي "يسمح بإدارة حدودنا"، أكد الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، أنه "لا توجد سيادة إذا لم تكن هناك حدود".

وتابع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون: “لقد بدأت أوروبا تؤكد بوضوح على وجود الحدود”. 

 

وقال ماكرون: "أوروبا الآن تفكر في نفسها كوحدة متماسكة بعد العدوان الروسي، وتقول إن أوكرانيا ومولدوفا جزء من عائلتنا الأوروبية ولديهما دعوة للانضمام إلى الاتحاد في الوقت المناسب، مثل غرب البلقان”. 

العاصمة الألمانية برلين

كما انطلقت بالعاصمة الألمانية برلين، الجمعة، مظاهرة احتجاجية ضد الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

ورصدت الكاميرات، عشرات المتظاهرين في إحدى ساحات العاصمة برلين، تضامنا مع غزة ضد الحرب الإسرائيلية المستمرة منذ أكثر من نصف عام.

واعتقلت الشرطة عددا من المتظاهرين أثناء محاولاتها المستمرة لتفريق المتظاهرين الذين نصبوا خياما على قارعة الطريق.