رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. هيئة الحج تعلن اعتقال أصحاب شركات بتهمة النصب (تفاصيل)

نشر
الأمصار

أعلنت الهيئة العليا للحج والعمرة في العراق، اليوم الخميس، اعتقال أصحاب شركات بتهمة الترويج لما يسمى بـ "الحج التجاري".

وقال الناطق الرسمي باسم الهيئة حسن فهد الكناني في بيان: إن "بعض أصحاب شركات العمرة والحج تحايلوا على المواطنين وادعوا وجود تأشيرات تمكنهم من أداء مناسك الحج كالحج التجاري وغيرها من المسميات وكذلك هم لا يمتلكون إجازة ممارسة العمل، ما أدى لتطبيق الإجراءات القانونية بحقهم واعتقالهم".

وأضاف، أن "هناك تعاونا كبيرا مع وزارة الداخلية وكذلك مع وزارة الحج والعمرة السعودية لتحديد سماسرة الشركات والمكاتب ممن يتحايلون على المواطنين ويدعون منحهم فيز حج مقابل مبالغ مالية كبيرة".

وأكد، أن "إصدار تأشيرة الحج إلى المواطنين العراقيين يتم من خلال الهيئة حصرا، وفق ما تعتمده وزارة الحج السعودية، ولا يمكن لأي شركة أو مكتب منح فيزا الحج وفق ما يدعي البعض على منصات التواصل الاجتماعي".

وتابع الكناني، "نهيب بجميع المواطنين بعدم الانجرار خلف سماسرة الحج والشركات والمكاتب الوهمية التي تدعي وجود الحج التجاري".

العراق.. أدوية سامراء تعلن إنتاج مستحضر مضاد للسكري

أعلنت الشركة العامة لأدوية سامراء في العراق، اليوم الخميس، عن إنتاج مستحضر مضاد للسكري.

وقالت معاون مدير عام الشركة إقبال صالح حمد، لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إنه "بالتعاون مع فريق عمل مختص من القسم الفني وشعبة التصاميم في البحث والتطوير، تم إنتاج مستحضر مضاد للسكري من النوع الثاني".

وأضافت، أن "المستحضر هو الداباكسوسين بتركيزي 5 و 10 ملغم، وتم إبرام عقد مع وزارة الصحة لإنتاجه".

العراق: إنجاز 250 مدرسة ضمن مشروع الأبنية النموذجية نهاية الشهر الجاري

أعلن فريق الإعلام الحكومي في العراق، اليوم الخميس، إنجاز 250 مدرسة ضمن المرحلة الأولى من مشروع الأبنية المدرسية والاتفاقية مع الصين نهاية الشهر الجاري، فيما أوضحت تفاصيل مشاريع المدارس المقرر تنفيذها وتأهيلها في عموم البلاد.

وقال المتحدث باسم الفريق حيدر مجيد لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "مشروع الأبنية المدرسية هو أول مشاريع الاتفاقية بين العراق والصين، كما يعد الأول من ناحية التصاميم والمساحات وهو أحد أهم الملفات ومن أولويات الحكومة في البرنامج الحكومي".

وأضاف، أن "المشروع يتم بإشراف مباشر من قبل الأمانة العامة لمجلس الوزراء عبر دائرة المشاريع الوطنية والأبنية المدرسية وتضمنت مرحلته الأولى بناء 1000 مدرسة موزعة على المحافظات بحسب معايير وضعتها اللجنة العليا وهي الكثافة السكانية والمدارس الكرفانية وكذلك المدارس التي تحتوي على دوام ثنائي وثلاثي".

وذكر، أنه "من المؤمل إنجاز 250 مدرسة نهاية الشهر الجاري ضمن المرحلة الأولى لتكتمل 25% منها والتي تبلغ بمجموعها الكلي 1000 مدرسة"، لافتا، إلى أن "المساحات المعتمدة هي الأولى من نوعها وبلغت 2500 - 3000 متر، فيما بلغت السعات 12 صفاً و18 صفاً".