رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السفير العراقي بباريس يلتقي رئيس المجلس الدستوري الفرنسي 

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

التقى السفير العراقي في باريس د. وديع بتي، اليوم الأربعاء، مع رئيس المجلس الدستوري الفرنسي لوران فابيوس، بمقر المجلس.

وجرى خلال اللقاء التطرق إلى العلاقات الثنائية بين العراق وفرنسا.

وأكد السفير العراقي لدى باريس، أن العراق يتطلع إلى تعزيز آفاق التعاون مع فرنسا في كل المجالات والاستفادة من التجربة الفرنسية في النظام الديموقراطي وفصل السلطات.

ومن جانبه، أشار لوران فابيوس، إلى أن العلاقات بين البلدين تاريخية، معرباً عن استعداد بلده للتعاون مع العراق في المجالات كافة. 

كما جرى خلال اللقاء بحث تنظيم زيارة لوفد من المحكمة الاتحادية العليا إلى باريس حيث أبدى السيد فابيوس ترحيبه بالزيارة و تطلعه للقاء مع رئيس المحكمة والوفد المرافق لتبادل الخبرة و وجهات النظر.

وحضر اللقاء مسؤول الملف السياسي في السفارة السكرتير أول أرشد مظهر، ومدير مكتب رئيس المجلس الدستوري السيد لوران نيريه.

السفير العراقي في باريس يشارك في حفل عشاء خيري تابع لمنظمة (SOS Chrétiens d'orient)

وفي وقت سابق، شارك السفير العراقي لدى باريس د. وديع بتي والسيدة حرمه، أمس الثلاثاء، في حفل العشاء الخيري التي دعت له منظمة (SOS Chrétiens d'orient)، والتي يقام سنويا لغرض الترويج وتاكيد الدعم لاحد مشاريع المنظمة لتعزيز الاستقرار  للمسيحيين العائدين من مناطق النزوح إلى مناطق سكناهم الأصلية بعد دحر تنظيم داعش الإرهابي. 

وكانت المناسبة لهذا العام مخصصة لاحد المشاريع التي تدعمها المنظمة في ناحية برطلة الواقعة في سهل نينوى لبناء قاعة كبيرة للمناسبات فيه، حيث حضر الدعوة نيافة المطران مار طيماثاوس موسى الشماني، مطران ابرشية دير مار متى للسريان الارثوذكس والوفد المرافق له.

وخلال الحفل، القى السفير كلمة استهلها بتقديم التهاني إلى الحضور بمناسبة عيد القيامة المجيد، وعبر عن سعادته  في حضور الدعوة، مؤكدا استعداد السفارة الكامل للتعاون مع منظمة (SOS) مشيدا بجهود المنظمة الكبيرة خلال السنوات الأخيرة في رعاية وتنفيذ العديد من المشاريع الإنسانية في الموصل و سهل نينوى وكذلك في إقليم كردستان من أجل التخفيف من معاناة أبناء المناطق المحررة وتاكيد استقرارها وتشجيع عودة باقي العوائل النازحة اليها، مشيرا إلى المستوى الممتاز الذي وصلت اليه العلاقات العراقية-الفرنسية.

جدير بالذكر أن منظمة ( SOS ) قد أقرت في العام الماضي خطتها في المشاركة في تمويل جزء من تكاليف مشروع انشاء قاعة المناسبات الكبرى الذي تنفذه كنيسة برطلة للسريان الأرثوذكس حيث سيساعد المشروع في الحد من لجوء أهالي المنطقة للانتقال إلى المناطق المجاورة لأحياء مناسباتهم الاجتماعية، كما سيوفر فرص عمل إضافية لأبنائها.