رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السفير وديع بتي: العراق يحصل على منصب مهم في معهد التاريخ العربي بباريس

نشر
الأمصار

أعلن سفير جمهورية العراق لدى فرنسا الدكتور وديع بتي، حصول العراق على منصب مدير عام معهد العالم العربي في باريس.

العراق يحصل على منصب مدير عام معهد العالم العربي في باريس

 وكشف السفير العراقي أن رئيس المعهد السيد جاك لانغ وقع خطاب التكليف لمرشح العراق ومجلس جامعة الدول العربية الشاعر والكاتب أحمد شوقي عبد الأمير الحمداني.

وأثنى بتي على الجهود الكبيرة التي بذلتها السفارة العراقية في باريس بمتابعة مستمرة من قبل رئيس مجلس الوزراء المهندس محمد شياع السوداني، وبإشراف مباشر من قبل معالي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية فؤاد حسين، والتي تكللت بالوصول إلى إجماع عربي كامل على اختيار مرشح العراق.

كما أعرب عن شكره لعميد وأعضاء مجلس السفراء العرب في باريس لمنحهم الثقة لمرشح جمهورية العراق لهذا المنصب.

وأوضح السفير وديع بتي أن العراق يتسلم إدارة المعهد لأول مرة منذ تأسيسه في ثمانينيات القرن الماضي من قبل الرئيس الفرنسي الأسبق جاك شيراك والذي تشرف عليه وزارة الخارجية الفرنسية.

ومن المقرر أن تتم المصادقة على التعيين في الاجتماع المقبل لمجلس ادارة المعهد في شهر شباط المقبل.

وجدير بالذكر ، أن هذه هي المرة الأولى التي تولى مرشح العراق هذا المنصب في تاريخ المعهد الذي أسسه الرئيس الفرنسي الأسبق جاك شيراك في ثمانينيات القرن الماضي

والشاعر العراقي شوقي عبد الأمير يعد من أبرز الشخصيات الثقافية والادبية وحصل على وسام الفارس من وزارة الثقافة الفرنسية لعام 2023، كما تسلم سابقاً العديد من المناصب الرفيعة بينها رئاسة تحرير مجلة "بين نهرين" وجريدة "الصباح" العراقية.

معهد العالم العربي

ومعهد العالم العربي هو مؤسسة قائمة على القانون الفرنسي، وأُنشِئت لتكون، في الأساس، أداة للتعريف بالثقافة العربية ولنشرها، تأسس عام 1980 م، حيث اتفقت 18 دولة عربية مع فرنسا على إقامته ليكون مؤسسة تهدف إلى تطوير معرفة العالم العربي وبعث حركة أبحاث معمقة حول لغته وقيمه الثقافية والروحية.

 كما تهدف إلى تشجيع المبادلات والتعاون بين فرنسا والعالم العربي، خاصة في ميادين العلوم والتقنيات، مساهمة بذلك في تنمية العلاقات بين العالم العربي وأوروبا. 

معهد العالم العربي هو مركز ثقافي جاء ثمرة تعاون بين فرنسا وبين اثنين وعشرين بلدا عربيا هي:اليمن، المملكة العربية السعودية، البحرين، جزر القمر، جيبوتي، سوريا ،الإمارات العربية المتحدة، العراق، الأردن، الكويت، السودان، ليبيا، قطر ،موريتانيا، عُمان، فلسطين، المغرب، الصومال، لبنان، مصر، تونس والجزائر . و المعهد اليوم يعتبر «كجسر ثقافي» حقيقي بين فرنسا والعالم العربي.