رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السوداني: العراق يشهد مرحلة نضج سياسي

نشر
السوداني
السوداني

قال رئيس مجلس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، اليوم الجمعة، إن العراق يشهد مرحلة نضج سياسي واستقراراً يترافق مع نهضة عمرانية واقتصادية قوية، فيما بين أن الحوارات مع الرئيس بايدن اتسمت بالصراحة والوضوح.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، أن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، استقبل مساء اليوم الجمعة (بتوقيت بغداد)، في مقرّ إقامته بواشنطن، عدداً من سفراء الولايات المتحدة السابقين الذين خدموا في العراق، وذلك على هامش زيارته الرسمية إلى الولايات المتحدة الأميركية".
وأعرب السوداني- خلال اللقاء- عن "تقديره للجهود التي بذلها السفراء، في مواقعهم الدبلوماسية، في مرحلة مهمة من تاريخ العراق، ابتداءً من التغيير في عام 2003، وانطلاق العملية السياسية وبناء العراق الجديد". 

 مرحلة نضج سياسي واستقرار

وأوضح السوداني، أن "العراق اليوم يشهد مرحلة نضج سياسي واستقراراً يترافق مع نهضة عمرانية واقتصادية قوية، مؤكداً، أن "زيارته الحالية إلى الولايات المتحدة جاءت في توقيت دقيق وحساس، لكنها أبرزت الجدية التي تحملها الحكومة إزاء الشراكة والتعاون والعلاقات المستدامة، وأنّ انتهاء مهمة التحالف الدولي لا تعني ترك العلاقات، إنما الانتقال إلى التنسيق الثنائي مع جميع الدول التي اشتركت في التحالف، خاصة في ضوء تطور قدرات القوات المسلحة العراقية وانحسار أثر الجماعات الإرهابية واندحارها".
وأوضح، أن "حواراته مع الرئيس بايدن وأركان الإدارة الأميركية اتسمت بالصراحة والوضوح، وفي ظل أجواء من الحرص المتبادل على إنجاح العلاقات الثنائية، لاسيما في الملفات التي يجري العمل عليها في المجالات الاقتصادية، التي تتماشى مع خطط الحكومة في معالجة التحديات الرئيسية كالبطالة وإطلاق المبادرات التي تخدم فئة الشباب والارتقاء بمستوى الخدمات وتنفيذ الإصلاحات الاقتصادية والمالية".

السوداني: العراق في طور التعافي وأخذ موقعه الريادي المستقطب للعمل والشركات

أكد رئيس الوزراء العراقي، اليوم الجمعة، أن العراق في طور التعافي وأخذ موقعه الريادي المستقطب للعمل والشركات.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، في بيان، أن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، التقى فجر اليوم الجمعة (بتوقيت بغداد)، نخبة من أبناء الجالية العراقية خلال تجمع أقيم في المنتدى الإسلامي بولاية ميشيغان الأمريكية، حيث اكتظت قاعة اللقاء بالعوائل العراقية من مختلف الأطياف والمكونات التي يمتاز بها العراق".

وعبر رئيس الوزراء، في حديث له مع أبناء الجالية داخل المنتدى الإسلامي في الولاية، عن "الشعور بالفخر والاعتزاز بأبناء الجالية الذين حافظوا على انتمائهم الوطني، وفيهم من المجاهدين الذين قارعوا النظام الدكتاتوري، وكذلك بينهم كفاءات أثبتت نجاحها في مختلف التخصصات، بما يمثل ثروة بشرية تحتاجها عملية التنمية في العراق".