رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ارتفاع الصادرات الصناعية في تونس 3% في الربع الأول من 2024

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الصناعة والطاقة والمناجم التونسية، أن الصادرات الصناعية نمت بنسبة 3% في الربع الأول من عام 2024 على أساس سنوي.

نمو الصادرات

وقالت الوزارة في بيان إن القطاع الصناعي حقق نموا في قيمة الصادرات بنسبة 3% حيث بلغت 14.637 مليون دينار محققة بذلك فائضا على مستوى الميزان التجاري الصناعي بقيمة 635.1 مليون دينار مقابل عجز قدره 438.4 مليون دينار في الربع الأول من 2023".

كما أعلنت الوزارة أن نوايا الاستثمار المصرح بها في الربع الأول من العام الحالي ارتفعت 6.9% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وفق وكالة أنباء العالم العربي.

وقالت في بيان "بلغت عدد المشاريع المصرح بها 966 في الربع الأول من العام مقابل 904 تصاريح في الفترة ذاتها من السنة الماضية، مسجّلة نسبة نموّ بلغت 6.9 %".

وتابعت أن هذه المشاريع ستتيح أكثر من عشرة آلاف فرصة عمل.

وأظهرت إحصائيات المعهد الوطني للإحصاء الحكومي ارتفاع معدل البطالة إلى 16.4% في الربع الأخير من العام الماضي.

وعلى صعيد اخر، صرح المدير العام للوكالة الوطنية للنهوض بالبحث العلمي بتونس الشاذلى العبدلى إن بلاده احتلت المرتبة العاشرة عالميا من بين 132 دولة خلال عام 2023 على مستوى الإنتاج العلمي .

وتابع العبدلي - في تصريحات له، على هامش مشاركته في انطلاق برنامج البحث العلمي الشبابي - أن أهم التحديات تكمن في التفاعل بين هياكل البحث والمحيط الاقتصادي والاجتماعي، وكيفية توظيف البحوث خدمة للمجتمع والاقتصاد والوكالة ساعية لإزالة هذه المشكلة من خلال السعي لتكوين كفاءات للربط بين الطرفين .

وأضاف أن مشروع swafi الممول من الاتحاد الأوروبي يسعى لخلق القيمة المضافة من البحث العلمي والابتكار من خلال التشجيع الشباب على إنشاء المشروعات ، حيث جرت إقامة 230 مشروعا مع إعطاء منحة 1700 دينار شهريا للطلبة الباحثين لمدة 24 شهرا.

الوكالة الوطنية للنهوض بالبحث العلمي تنظم الأيام الوطنية الرابعة ''للبحث و  الابتكار'' يومي 7و8 مارس القادم -

وأئشار إلى إن الوكالة الوطنية للنهوض بالبحث العلمي تسعى من خلال مشروع swafi لخلق فرص إبداعية لدى الأطفال والشباب بالمؤسسات التعليمية والجامعية ، مشيرا إلى أن فرص التمويل بتونس موجودة لكن يجب تقديم مشروعات فعالة وهامة للانتفاع بها.