رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس.. انعقاد الجلسة العامة الافتتاحية للمجلس الوطني للجهات والأقاليم

نشر
تونس
تونس

يعقد المجلس الوطني للجهات والأقاليم (الغرفة البرلمانية الثانية) في تونس، اليوم الجمعة بباردو، أولى جلساته الرسمية بعد استكمال كافة مراحل المسار الانتخابي الذي انطلق منذ ديسمبر الماضي بانتخابات المجالس المحلية.

المجلس الوطني للجهات في تونس:


وكان أمر رئاسي، قد صدر يوم الثلاثاء، يدعو أعضاء الغرفة البرلمانية الثانية لحضور الجلسة العامة الافتتاحية بتاريخ 19 أفريل 2024، لتنتهي بذلك آخر محطات تركيز المنظومة التشريعية الجديدة في تونس بغرفتيها، وفق الرؤية التي أسس لها دستور 2022.
ويتكوّن المجلس الوطني للجهات والأقاليم من 77 عضوا، موزعين بين ثلاثة أعضاء مجلس جهوي عن كل ولاية وعضو واحد عن كل إقليم بالجمهورية وعددها 5 أقاليم. وبعد استكمال الانتخابات المباشرة لأعضاء المجالس المحلية تم انتخاب 24 مجلسا جهويا و5 مجالس أقاليم وتختتم بانتخاب أعضاء المجلس الوطني للجهات والأقاليم للاضطلاع بمهام حددها الدستور في القسم الثاني من باب الوظيفة التشريعية في الفصلين 84 و85.

أعلن  مجلس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، المصادقة على النتائج النهائية لانتخابات أعضاء المجلس الوطني للجهات والأقاليم وتركيبة الغرفة البرلمانية الثانية.

ويضمّ المجلس الوطني للجهات والأقاليم 77 عضوا بواقع 3 ممثلين عن كلّ مجلس جهوي (72 عضوا) وممثل  عن   كلّ مجلس إقليم (5 أعضاء).

تونس.. انطلاق تصويت الخارج في الانتخابات التشريعية

 الغرفة الثانية للبرلمان

وسيطرت التركيبة الذكورية على الغرفة الثانية للبرلمان، حيث يضم المجلس 67 رجلا (87 بالمائة) مقابل 10 نساء فقط  أي ما يعادل 13 بالمائة من إجمالي الأعضاء.

وأمّا الشرائح العمرية فكان نصيب الأسد للفئة العمرية بين 36 و60 سنة بـ 53 مقعدا. أمّا الفئة العمرية لأقل من 35 سنة فحصلت على 18 مقعدا.

 

فيما كانت الفئة العمرية لأكثر من 60 عاما ممثلة بـ 6 أعضاء.

وعادت 4 مقاعد من الغرفة الثانية للبرمان إلى أشخاص من ذوي الإعاقة.

توزيع أعضاء المجلس الوطني للجهات والأقاليم حسب الأقاليم


الإقليم الأول (ويضم ولايات بنزرت وباجة وجندوبة والكاف)
13 عضوا
الإقليم الثاني (ويضمّ ولايات تونس وأريانة وبنعروس ومنوبة ونابل وزغوان)
19  مقعدا
الإقليم الثالث (ويضمّ ولايات سليانة وسوسة والقصرين والقيروان والمنستير والمهدية)
13  مقعدا
الإقليم الرابع (ويضم ولايات صفاقس وسيدي بوزيد وقفصة وتوزر)
13 مقعدا
الإقليم الخامس (ويضمّ ولايات قابس ومدنين وقبلي وتطاوين)
13 مقعدا

ماذا يتنظر الشارع التونسي من ممثلي المجالس المحلية الجدد؟ | سكاي نيوز عربية