رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر.. حقيقة طرح وحدات سكنية جديدة لمحدودي الدخل

نشر
الأمصار

كشفت وزارة الإسكان في مصر حقيقة ما تم تداوله بشأن طرح وحدات سكنية جديدة لمحدودي الدخل خلال الفترة الحالية.

وقالت الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، مي عبدالحميد، إنه لا صحة للأخبار المتداولة بشأن طرح وحدات سكنية جديدة لمحدودي الدخل، مضيفة أنه لا توجد إعلانات مطروحة للحجز حاليًا، كما أن الصندوق ليس بصدد طرح إعلانات فى المرحلة الحالية.

طرح وحدات جديدة 

وكانت بعض المواقع الإلكترونية في مصر قد تداولت أخبار تفيد بطرح وزارة الإسكان، ممثلة في صندوق الإسكان الاجتماعي، وحدات سكنية جديدة لمحدودي الدخل في عدد من المحافظات.

وناشدت عبد الحميد، في بيان، المواطنين بتوخي الحذر، وعدم التعامل مع الأخبار المضللة، والحصول على المعلومات من مصادرها الرسمية الصحيحة، سواء من خلال الموقع الإلكتروني وصفحات الصندوق على مواقع التواصل الاجتماعي، ومراكز خدمة العملاء، والخط الساخن لمتابعة استفسارات المواطنين.

وأوضحت أنه يمكن معرفة المعلومات والمستجدات من خلال المنصات الرقمية التابعة للصندوق على مواقع التواصل الاجتماعي، أو عبر التواصل من خلال مراكز خدمة العملاء، أو من خلال التوجه لأي مركز من مراكز خدمة العملاء بأجهزة المدن/مديريات الإسكان.

اختصاصات الصندوق

ويختص صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، باستلام الأراضي المخصصة له لإقامة مساكن من اقتصادية مزودة بالمرافق العامة، وتتحمل الدولة تكلفتها الكلية أو جزء منها أو غير ذلك من صور الدعم، وفقا للمعايير التي يحددها مجلس إدارة الصندوق.

كما ينسق الصندوق مع الجهات التي تزاول نشاط التمويل العقاري، لإقامة مساكن اقتصادية لذوي الدخول المنخفضة وإقامة مساكن لذوي الدخول المتوسطة، طبقا لحجم الطلب والموارد المتاحة.

وحدات الإسكان في مصر

ونفذت مصر نحو 239.9 ألف وحدة عام 2022/2023 باستثمارات بقيمة 262.1 مليار جنيه، نفذ القطاع الحكومي منها 121.6 ألف وحدة بنسبة 50.7%، بحسب الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وأوضح جهاز الإحصاء، أن الوحدات المنفذة تصدرها الإسكان الاقتصادي بعدد 89.6 ألف وحدة بنسبة 37.4%، ثم الإسكان الاستثماري بـ59.8 ألف بنسبة 24.9%، ويليه المتوسط بعدد 49.8 ألف بمعدل 20.8%، ثم الفاخر بعدد 31.8 ألف بنسبة 13.3%، ويليه فوق المتوسط بعدد 8.1 ألف بنسبة 3.4%، ثم الإسكان المنخفض التكاليف بـ802 وحدة بنسبة بمعدل 0.3%.