رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إسرائيل تتوعد إيران بالرد الحاسم.. وأمريكا تنشُد تجنب المواجهة مع طهران

نشر
الأمصار

ما تزال أصداء الهجوم الإيراني الذي شنته إيران على إسرائيل، أمس الأحد، محل تُلقي بظلالها على الرأي الدولي العالمي والعربي، وبينما تدافع طهران عن الغرض وراء هجومها، متمثلًا في كونه رد فعل طبيعي لاستهداف قنصليتها في دمشق من قبل إسرائيل، إلا أن الأخيرة باتت تتوعد برد حاسم خلال الساعات المقبلة، وبين هذا وذاك برز موقف الإدارة الأمريكي، الذي تجلى فيه بوضوح، إعلان الولايات المتحدة اعتزامها عدم المشاركة في أي عملية عسكرية قد تُقدم عليها إسرائيل في مواجهة إيران.

 

 

البيت الأبيض: واشنطن لن تشارك في الرد الإسرائيلي على إيران

 

في ذلك الصدد، صرح البيت الأبيض، بأن الرئيس الأمريكي جو بايدن أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي بينيامين نتنياهو بأن الولايات المتحدة لن تشارك في أي هجوم على إيران.

 

وقالت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، إن بايدن أقنع نتنياهو بالتراجع عن هجومًا ضد إيران، مشيرة إلى توجيه نتنياهو أوامر لعدد من الطائرات بالعودة من هجومها المقرر على إيران.

 

مسئولون أمريكيون: إسرائيل قد ترد على الهجوم الإيراني خلال ساعات

 

بدورها، قالت صحيفة وول ستريت جورنال، نقلا عن مسئولين من الولايات المتحدة ودول غربية أخرى، إن إسرائيل قد ترد على الهجوم الإيراني اليوم الإثنين. 

 

وكتبت الصحيفة: "يتوقع المسئولون الأمريكيون والغربيون أن ترد إسرائيل بسرعة على الهجمات الإيرانية، ربما اليوم الإثنين".

 

 

 

ولم تذكر الصحيفة أسماء مسئولين محددين، لكنها نقلت عن عضو بارز في إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن أنه خلال محادثة مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، حاول بايدن ثني إسرائيل عن الرد المتسرع على الهجوم الإيراني.

 

 

ونقلت "وول ستريت جورنال" عن المسئول قوله: "أعتقد أن الرئيس الأمريكي أجرى مناقشة حول كيفية محاولة إبطاء الأمور، والتفكير في الأمور، في ضوء ما كان علينا أن نمر به".

 

إيران: أي إجراء إسرائيلي ضدنا سيُقابل بعشرة أضعاف من القوة

 

ومن ناحيته، قال المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، إن أي إجراء إسرائيلي قادم ضد إيران سيُقابل بعشرة أضعاف من القوة، مشيرا إلى أنه لا توجد خطوة عسكرية أخرى ضد إسرائيل في الوقت الراهن.

ولفت المجلس خلال بيان، أن "سبب هجوم الحرس الثوري الواسع بالصواريخ والمسيّرات على إسرائيل هو تجاوزها للخطوط الحمراء".

 

وقال الأمن القومي الإيراني، إنه "في هذه العمليات تم استهداف قاعدة جوية عسكرية أمنية إسرائيلية فقط وتم تجنب مهاجمة المراكز الاقتصادية والبنى التحتية".

 

وأضاف البيان أنه "حاليًا لا توجد خطوة عسكرية أخرى ضد الكيان في جدول أعمالنا، لكن أي إجراء إسرائيلي قادم ضد إيران سيُقابل بعشرة أضعاف من القوة".