رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بنك الاستثمار الأوروبي يفتح باب التمويل أمام التسليح العسكري

نشر
الأمصار

كشف بنك الاستثمار الأوروبي، أنه سيفتح باب الإقراض لمزيد من التقنيات التي يمكن أن تستخدمها الجيوش، في حين تُبذل جهود في أوروبا نحو تعزيز التسلّح في مواجهة حرب روسيا على أوكرانيا.

 

ويبذل الاتحاد الأوروبي جهودا لإنتاج مزيد من الأسلحة في محاولة لضمان استمرار تدفّق الأسلحة والذخيرة إلى كييف والحفاظ على المخزونات في أوروبا.

 

في قمة عُقدت في الشهر الماضي دعا قادة الدول الـ27 في الاتحاد الأوروبي بنك الاستثمار الأوروبي إلى توسيع نطاق تمويل السلع التي يمكن استخدامها لأغراض دفاعية من صندوق بقيمة 6 مليارات يورو (6.4 مليارات دولار).

 

بنك الاستثمار الأوروبي يقرض اليونان 2.5 مليار يورو


كشف بنك الاستثمار الأوروبي، عن إقراض اليونان 2.5 مليار يورو خلال عام 2023 في إطار دعم مشروعات التماسك الاقتصادي والاجتماعي.

 

وذكر صندوق النقد، في بيان، أنه وجه قرض آخر العام الجاري بقيمة 143 مليون يورو لتعزيز جهود البلاد في البحث والتطوير والتعليم العالي ومراكز البحث المنتشرة في اليونان.

 

 

وأشار البنك إلى أن القروض تركزت في قطاعات توفير فرص العمل والتدريب للباحثين الشباب، ومنع "هجرة العقول"، مع تعزيز التماسك الاقتصادي والاجتماعي والإقليمي للاتحاد الأوروبي بما يتماشى مع أهداف المنطقة الأوروبية، فضلاً عن تعزيز القدرة التنافسية للبلاد وتحسين حياة المواطنين.

 

الإمارات واليونان توقعان مذكرة تفاهم لتطوير البنية التحتية الرقمية


وقعت وزارة الاستثمار في دولة الإمارات، ووزارة الحوكمة الرقمية في اليونان، مذكرة تفاهم لوضع إطار للاستثمار في البنية التحتية الرقمية، مع التركيز على مشاريع مراكز البيانات في اليونان.

وقع الاتفاقية محمد حسن السويدي، وزير الاستثمار، وديميتريس باباسترجيو، وزير الحوكمة الرقمية في اليونان.
 

ومن الممكن أن تصل القدرة الإجمالية لمراكز البيانات التي سيتم إنشاؤها بموجب مذكرة التفاهم إلى 500 ميغاواط. 

 نمواً ملحوظاً

وشهد سوق مراكز البيانات في اليونان نمواً ملحوظاً خلال السنوات الأخيرة، بفضل استراتيجية الجمهورية الهيلينية للتحول الرقمي 2020-2025، الهادفة إلى تسهيل تحول الشركات في مناطق "اليونان" كافة إلى مؤسسات رقمية، وتضمين التقنيات الرقمية عبر قطاعاتها الاقتصادية.

وتشير التوقعات إلى أن قيمة سوق مراكز البيانات في اليونان ستصل إلى 1.218 مليار دولار بحلول العام 2028 مقارنةً بـ735 مليون دولار في العام 2022، بمعدل نمو سنوي إجمالي يقدر بنحو 9%.

وفي ظل وجود 15 مركزاً للبيانات حالياً، تعتزم اليونان تعزيز وتطوير بنيتها التحتية الرقمية، لتصل إلى طاقة إضافية إجمالية تبلغ 139 ميغاواط، من خلال مراكز البيانات الجديدة المخطط تطويرها على مدى السنوات الخمس القادمة، ما يسهم في أن تصبح اليونان أكبر مركز للبيانات في جنوب شرق أوروبا وثاني أكبر مركز في منطقة البحر الأبيض المتوسط بحلول عام 2028.

إلى ذلك، تستفيد اليونان من شبكة مكونة من أكثر من 10 كابلات بحرية تربط الجمهورية بالأسواق العالمية الحيوية، التي ترتبط بنقاط تبادل متعددة في شبكة الإنترنت الداخلي، ما يعزز كفاءة الاتصال والشفافية والثقة بشكل كبير، ويوفر مزايا تنافسية لاستقطاب الشركات التي تسعى إلى تبادل البيانات بشكل فعّال وموثوق.

وتؤسس مذكرة التفاهم لمرحلة جديدة من التعاون الفعّال بين المؤسسات الحكومية والخاصة في البلدين، كما تقترح تقديم حوافز لدعم المبادرات والمشاريع الاستثمارية في مجال مراكز البيانات، وتبادل الخبرات والمعرفة.