رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أوكرانيا: روسيا تنشر حاملة صواريخ كروز في البحر الأسود‎

نشر
الأمصار

أعلنت القوات البحرية التابعة للجيش الأوكراني، أن الجيش الروسي نشر حاملة صواريخ كروز روسية من طراز كاليبر في البحر الأسود، بإجمالي ما يصل إلى 4 صواريخ.

وبحسب بيان صادر عن البحرية الأوكرانية‘ فأنه لا توجد سفن معادية في بحر آزوف ولكن في البحر الأبيض المتوسط، تمتلك روسيا أربع سفن، بما في ذلك 3 حاملات صواريخ كروز من طراز كاليبر مع ما يصل إلى 20 صاروخًا، وفقا لبيان نقلته وكالة أنباء يوكرينفورم الأوكرانية الرسمية.

وقال المتحدث باسم البحرية الأوكرانية دميترو بليتينشوك إنه اعتبارًا من 10 أبريل، لم تكن هناك سفن حربية روسية تابعة لأسطول البحر الأسود في بحر آزوف، لكن روسيا تستخدم موانئ آزوف لتصدير الحبوب والمعادن الأوكرانية من خلاله.

وصباح اليوم الخميس، أعلنت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية، تسجيل 55 اشتباكًا قتاليًا في ساحة المعركة مع الجيش الروسي خلال 24 ساعة الماضية، حيث شنت القوات الروسية معظم الهجمات في قطاع باخموت الاستراتيجي.

وأضافت الهيئة في بيان صحفي أن الجيش الروسي نفذ إجمالي 8 ضربات صاروخية و93 غارة جوية وشن 78 هجوما بالمدفعية الثقيلة على مواقع القوات الأوكرانية والمدن والقرى؛ ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف القوات الأوكرانية والسكان المدنيين بسبب الهجمات الروسية.

كما أشار البيان إلى أن روسيا شنت الليلة الماضية، هجومًا جويًا ضخمًا آخر على أوكرانيا، باستخدام صواريخ كروز وطائرات بدون طيار، ووفقا للتقارير الأولية، أسقطت وحدات الدفاع الجوي الأوكرانية، 37 طائرة بدون طيار من أصل 40، ويجري حاليا توضيح المعلومات المتعلقة بالصواريخ.

وتابع أن القوات الصاروخية الأوكرانية أصابت تسع مناطق لتمركز قوات الجيش الروسي ونظام صاروخي مضاد للطائرات تابع لهم في نفس الفترة.

أوكرانيا: الجيش الروسي يقصف 11 بلدة في خيرسون خلال 24 ساعة

وقد أعلن رئيس الإدارة العسكرية لإقليم خيرسون بجنوب أوكرانيا أولكسندر بروكودين صباح اليوم الخميس أن الجيش الروسي قصف 11 بلدة تابعة للإقليم خلال الـ(24) ساعة الماضية، ما أسفر عن إصابة طفل بجروح نقل على إثرها إلى المستشفى لتلقى العلاج.

ونقلت وكالة أنباء (يوكرينفورم) الأوكرانية الرسمية عن بروكودين قوله في تصريح له "أطلق الجيش الروسي النار على بلدات بيلوزيركا وبريدنيبروفسكي وكوميشاني وأنتونيفكا وسادوف وأوليانيفكا وميكيلسك ودودشاني وكاتشاريفكا وأوسوكوريفكا وخيرسون مما أسفر عن تضرر خمسة منازل خاصة، فضلا عن استهداف منشأة للبنية التحتية الحيوية وآلات زراعية وسيارة خاصة وخط أنابيب للغاز. ولحسن الحظ، تم إغلاق تسرب الغاز ولا توجد حرائق أو تهديدات".