رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ارتفاع طفيف في أسعار صرف الدولار أمام الدينار العراقي في التعاملات المسائية

نشر
الأمصار

أغلقت البورصات المحلية للعملة الأجنبية في بغداد والمحافظات، مساء اليوم الثلاثاء، على ارتفاع طفيف بأسعار صرف الدولار أمام الدينار العراقي.

ووفقًا لقائمة الأسعار المسائية للصرف (البيع)، فقد سجلت الأسعار في بعض المدن العراقية كالتالي:

- في بغداد، بلغ سعر صرف الدولار 147,700 دينار.
- في أربيل، ارتفع سعر صرف الدولار إلى 147,800 دينار.
- في البصرة، بلغت أسعار الدولار 147,350 دينارًا.
- في نجف ونينوى وكركوك وسليمانية، بلغت أسعار الدولار 147,700 دينار، 147,900 دينار، 147,900 دينار، و147,900 دينار على التوالي.

يجدر بالذكر أن البنك المركزي العراقي يقوم ببيع الدولار بالسعر الرسمي والذي يبلغ 1320 دينارًا.

وفي وقت سابق، أعلن سوق العراق للأوراق المالية، اليوم الثلاثاء، عن قرب إطلاق مؤشر جديد لتداول الأسهم.

وذكر بيان سوق العراق للأوراق المالية، أن هيئة الأوراق المالية وسوق العراق للأوراق المالية وبعد دراسة وتحليل وقياس مؤشر السوق لأسعار الأسهم المتداولة يستعدان لإطلاق مؤشر جديد يعمل بالعنوان ISX15.

وأضاف سوق العراق للأوراق المالية، أن فريق العمل والتحليل في هيأة الأوراق المالية وسوق العراق للأوراق المالية ارتكز على قياس المؤشر الجديد واختباره على البيئة التجريبية ومن ثم بدء الاختبار على البيئة الحقيقية وفق أسس أهمها اختيار عينة الشركات لأفضل 15 شركة من حيث استمرار التداول اليومي، وكذلك اختيار وزن الشركة بناء على القيمة السوقية للأسهم الحرة وعلى أن لا يتجاوز التأثير في أفضل حالاته عن 20% للشركة الواحدة كحد أعلى، واعتماد نفس جلسة الأساس السائدة للمؤشر ISX60 بعد تعديل وزنها على أساس الأسهم الحرة، وكذلك متغيرات إضافية أخرى سيتم عرضها في دليل المؤشر.

وأشار سوق العراق للأوراق المالية، إلى أن إطلاق مؤشر جديد ISX15  يهدف الى اعتماد الأسهم الحرة في التعامل والتداول لأغراض القياس والتأثير، واهتمام الأسواق المالية في إطلاق مؤشر كلي ومؤشر جزئي لقياس التأثير في حركة أسعار الأسهم المتداولة باستمرار، وجذب المستثمرين الجدد والمحافظ الاستثمارية الوطنية والأجنبية، مبيناً أن الهيأة والسوق مستمران في إطلاق مؤشرات وتحديثات بالإضافة الى المتابعة والإفصاح بشكل إيجابي.

العراق.. وزير التخطيط يوجه بالعمل على معالجة مشاكل المستشفيات التعليمية

وجه نائب رئيس مجلس وزراء العراق، وزير التخطيط، محمد علي تميم، اليوم الثلاثاء، بالعمل على معالجة مشاكل المستشفيات التعليمية سعة 600 سرير الموجودة في ثلاث محافظات.

وذكر بيان للوزارة، أن نائب رئيس مجلس وزراء العراق، وزير التخطيط، محمد علي تميم، ترأس اجتماعا موسعاً، ضم وكيلي وزارتي الصحة والتخطيط، ونائب الأمين العام لمجلس الوزراء، وعدد من المديرين العامين في وزارات الاسكان والاعمار والبلديات، وديوان الرقابة المالية، والتخطيط،  لمتابعة تنفيذ الاجراءات الخاصة بمعالجة مشكلات المستشفيات المتلكئة".