رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إدانات عربية وعالمية واسعة لاستهداف اسرائيل القنصلية الإيرانية في دمشق

نشر
استهداف القنصلية
استهداف القنصلية الإيرانية في دمشق

تلقت «طهران» ضربة مُوجعة وأليمة، بعد اغتيال «محمد رضا زاهدي»، قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، في سوريا ولبنان، في هجوم إسرائيلي، قد يتأرجح رد فعل طهران بين رد فعل مُنضبط لحفظ ماء الوجه وبين تصعيد مُوجه ضد المصالح الإسرائيلية في الخارج، وسط إدانت «دول عربية وعالمية»، لقصف طائرات حربية يُشتبه بأنها إسرائيلية القنصلية الإيرانية في سوريا.

وذكرت «الإمارات» في بيان صادر وزارة الخارجية، أنها تُدين استهداف البعثة الدبلوماسية الإيرانية في العاصمة السورية دمشق.

وأعربت الخارجية السعودية في بيان عن "إدانة المملكة لاستهدف مبنى القنصلية الإيرانية في العاصمة السورية دمشق"، مُعبرة عن "رفض المملكة القاطع استهداف المنشآت الدبلوماسية لأي مبرر كان، وتحت أي ذريعة، والذي يعد انتهاكا للقوانين الدبلوماسية الدولية وقواعد الحصانة الدبلوماسية".

قطر كذلك أدانت الهجوم واعتبرته الخارجية في بيان "انتهاكا سافرا للاتفاقيات والمواثيق الدولية والأعراف الدبلوماسية التي تجرم الاعتداء على مقار البعثات الدبلوماسية".

وشددت الخارجية القطرية في بيانها على رفض الدوحة "استهداف البعثات الدبلوماسية والقنصلية وضرورة توفير الحماية لمنسوبيها بموجب قواعد القانون الدولي".

وبدورها أدانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية الهجوم، حيث قال الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير سفيان القضاة إن استهداف القنصلية "يمثل انتهاكا خطيرا للقانون الدولي، واعتداء على حرمة المقار الدبلوماسية المحمية بموجب اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية".

العراق يُدين استهداف البعثة الدبلوماسية الإيرانية في العاصمة السورية دمشق

وذكرت الخارجية العراقية في بيان أنها "تعرب عن إدانتها لإستهداف البعثة الدبلوماسية الإيرانية في العاصمة السورية دمشق"، مضيفة أن "هذا الهجوم يمثل انتهاكا واضحا وصارخا للقانون الدولي وللسيادة السورية وتحذر من خطورة المساس بأمن البعثات الدبلوماسية التي لها حصانة دبلوماسية بموجب القوانين الدولية".

ولفت البيان العراقي إلى أن "توسع دائرة العنف في المنطقة سيؤدي لمزيد من الفوضى وعدم الاستقرار"، حسبما نقلت وكالة الأنباء العراقية.

الخارجية الروسية من جانبها أدانت الهجوم مؤكدة في بيان أن "الأعمال العدوانية الإسرائيلية غير مقبولة ويجب أن تتوقف"، حسبما نقلت وكالة "سبوتنيك".

وأضاف البيان: "نلفت الانتباه بشكل خاص إلى حقيقة أن الهجوم تم تنفيذه في منطقة حضرية مكتظة بالسكان، ما أدى إلى ارتفاع خطر وقوع إصابات جماعية بين السكان المدنيين".

باكستان أيضا نددت بالهجوم على القسم القنصلي من السفارة الإيرانية بدمشق.

كما أعرب وزير الخارجية في كوبا، برونو رودريغيز باريلا، أن بلاده تدين بشدة الهجوم الإسرائيلي على القنصلية الإيرانية في دمشق، مشددة على أنه ينتهك بشكل صارخ السيادة السورية والقانون الدولي.

ولا تعلق إسرائيل عادة على الهجمات التي تشنها قواتها في سوريا.

وردًا على سؤال عن الغارة الجوية في سوريا اليوم، قال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي "لا نعلق على التقارير الواردة في وسائل الإعلام الأجنبية".

وقال السفير الإيراني لدى سوريا حسين أكبري، الذي لم يصب بمكروه في الهجوم، للتلفزيون الرسمي الإيراني إن عددا يتراوح بين خمسة وسبعة أشخاص، بينهم دبلوماسيون، قتلوا في الهجوم وإن رد طهران سيكون "قاسيا".

إسرائيل تُطالب بتشديد الأمن حول قنصلياتها في العالم

أصدرت «السُلطات الإسرائيلية»، أوامر لبعثاتها الخارجية في العالم بتعزيز الأمن حول مبانيها عقب ضربة إسرائيلية استهدفت مبنى القنصلية الإيرانية في دمشق، حسبما أفادت وسائل إعلام عبرية، في أنباء عاجلة، اليوم الثلاثاء.

وجاء في البيان الإسرائيلي: ""نطالب الجميع بالحفاظ على السلوك الوقائي الاستباقي وإيلاء البيئة الحيطة وأمان بعثاتنا الدبلوماسية في الخارج المزيد من الاهتمام مع التركيز على تحركات دبلوماسيينا، تخوفا من أي هجمات إيرانية محتملة على سفاراتنا ردا على الهجوم على القنصلية الإيرانية في دمشق".

واستهدف الطيران الإسرائيلي اليوم مبنى القنصلية الإيرانية في دمشق، ما أسفر عن دمار كبير فيها وفي المباني المجاورة لها ومقتل كل من كان بداخل المبنى.

هذا وشددت طهران مساء اليوم الاثنين، على أنه يجري التحقيق في أبعاد الهجوم الإسرائيلي على مبنى القنصلية الإيرانية في دمشق ، محذرة من أن "المسؤولية عن نتائجه تقع على عاتق النظام الصهيوني المعتدي".

إيران.. مقتل أحد مستشاري الحرس الثوري بغارة أمريكية على دير الزور السورية

أعلنت «إيران»، مقتل أحد مستشاري حرس الثورة خلال الغارات الجوية التي شنتها الولايات المتحدة الأمريكية على دير الزور شرق سوريا، حسبما أفادت وسائل إعلام إيرانية، في أنباء عاجلة، الأربعاء.