رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بعد عرضه في اليابان.. ردود فعل متباينة على فيلم Oppenheimer

نشر
فيلم Oppenheimer
فيلم Oppenheimer

تم عرض فيلم Oppenheimer للمخرج كريستوفر نولان في اليابان، وقد قوبل الفيلم بمراجعات متباينة.

ويروي فيلم Oppenheimer السيرة الذاتية لروبرت جيه أوبنهايمر، الذي يلعب دوره النجم العالمى كيليان مورفي، عالم الفيزياء الأمريكي الواقعي الذي لعب دورًا محوريًا في صنع القنبلة الذرية في الحرب العالمية الثانية.

غالبًا ما يُطلق على Oppenheimer لقب "أبو القنبلة الذرية"، وكان له دور فعال في إنشاء الأسلحة النووية التي استخدمت في قصف هيروشيما وناجازاكي في عام 1945، وهو الاستخدام الوحيد للأسلحة النووية في صراع مسلح في تاريخ البشرية. قُتل مئات الآلاف من المواطنين اليابانيين.

ومع عرض فيلم Oppenheimer الآن في اليابان، انتقد عمدة هيروشيما، قائلاً (عبر وكالة أسوشيتد برس): "من وجهة نظر محلية، لم يتم تصوير رعب الأسلحة النووية بشكل كافٍ، تم إنتاج الفيلم بطريقة تؤكد صحة الاستنتاج القائل بأن القنبلة الذرية استخدمت لإنقاذ حياة الأمريكيين".

كان قد اتهم الكثيرون فيلم Oppenheimer بأنه لا يراعي اليابان وماضيها المروع، وتساءل سبايك لي سابقًا عن سبب عدم إظهار الفيلم تأثير القنابل الذرية على الجمهور الياباني، حيث يركز الفيلم فقط على الجانب الأمريكي من الأحداث.

وقال أحد رواد السينما لرويترز: "بالطبع هذا فيلم رائع ويستحق الفوز بجوائز الأوسكار، لكن الفيلم يصور أيضًا القنبلة الذرية بطريقة تبدو وكأنها تمدحها، وباعتباري شخصًا له جذور في هيروشيما، وجدت صعوبة في مشاهدتها".

وقال مشاهد آخر، يعيش في ناجازاكي، لأحدى المواقع: "كانت النظرة الأخيرة ـ اوبنهايمر في الفيلم هى نظرة الألم، لأنه هو الشخص الذي صنع القنبلة الذرية، أو أنه لم يعرف ماذا يفعل وكان حزينا، حيث مات عشرات الآلاف من الناس".

الأمصار

فيلم Oppenheimer يصل إلى إيرادات 960 مليون دولار عالميًا

بلغت إيرادات فيلم Oppenheimer ما يُقارب 960 مليونًا و306 ألف دولار عالميًا، العمل الذى وصلت مدته إلى 3 ساعات، ومن إنتاج شركة Universal Pictures منذ طرحه يوم 21 يوليو الماضى فى دور العرض حول العالم.

وانقسمت إيرادات الفيلم بين 329 مليونًا و740 ألف دولار فى شباك التذاكر الأمريكى، و630 مليونًا و566 ألف دولار بشباك التذاكر العالمى.

يركز فيلم Oppenheimer على عالم الفيزياء النظرية الأمريكى جيه.روبرت أوبنهايمر، الذى قاد الجهود لبناء أسلحة الدمار الشامل التى أنهت الحرب، وقتل ما يقرب من 200 ألف مدنى يابانى بعد إلقاء قنبلتين ذريتين في عام 1945 على مدينتي هيروشيما وناجازاكي.

«Oppenheimer» يحصد جائزة أفضل فيلم في الأوسكار الـ96

حصد فيلم «Oppenheimer» للمخرج العالمي كريستوفر نولان، جائزة أفضل فيلم رئيسي في حفل الأوسكار الـ96، وهي الجائزة السابعة للفيلم خلال الحفل اليوم.

كما حصد النجم العالمي كيليان مورفي، جائزة أفضل ممثل رئيسي عن دوره في فيلم Oppenheimer، بحفل توزيع جوائز الأوسكار الـ96 المُقام حاليًا على مسحر دولبي في لوس أنجلوس الأمريكية.

واقتنص فيلم التحفة الفنية للمخرج العالمي كريستوفر نولان Oppenheimer، جائزة جديدة في مشواره الطويل مع الجوائز، وهي جائزة أفضل موسيقي تصويرية في حفل توزيع الأوسكار الـ 96 المُقام حاليًا على مسرح دولبي في لوس أنجلوس الأمريكية، وهي الجائزة الرابعة للفيلم حتى الأن في حفل الأوسكار.

ويتصدر فيلم " Oppenheimer" لكريستوفر نولان الترشيحات هذا العام برصيد 13 ترشيح، يليه فيلم " Poor Things" ليورجوس لانثيموس بـ 11 ترشيح، وفيلم " Killers of the Flower Moon" لمارتن سكورسيزي بـ 10 ترشيح.