رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

انخفاض صافي الأصول الأجنبية للمركزي السعودي 7.2 مليارات دولار

نشر
الأمصار

انخفض صافي الأصول الأجنبية لدى البنك المركزي السعودي بواقع 7.20 مليار دولار في فبراير الماضي، بالمقارنة مع الشهر السابق.

 

 

وأظهرت بيانات المركزي السعودي، انخفاض صافي الأصول الأجنبية لدى البنك إلى 1.545 تريليون ريال (411.96 مليار دولار) من 1.572 تريليون ريال في يناير.

 

وانخفض صافي الأصول الأجنبية بنسبة 4.9 بالمئة على أساس سنوي في فبراير.

 

ومن جهة أخرى، أظهرت بيانات حكومية، الخميس، أن صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى السعودية بلغ 13.1 مليار ريال (حوالي 3.49 مليار دولار) في الربع الرابع من 2023 بزيادة 16 بالمئة من 11.4 مليار ريال (حوالي 3.04 مليار دولار) في الربع الثالث.

 

وتأمل السعودية في جذب 100 مليار دولار من الاستثمار الأجنبي المباشر بحلول عام 2030 لتعزيز الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي كجزء من استراتيجية أوسع لولي العهد الأمير محمد بن سلمان لتنويع الاقتصاد بعيدا عن الاعتماد الكبير على صادرات النفط الخام.

 

السعودية ترحب بتدابير «العدل الدولية» لزيادة دخول المساعدات لغزة


رحبت المملكة العربية السعودية بالتدابير الاحترازية المؤقتة التي أصدرتها محكمة العدل الدولية والداعية إلى زيادة دخول المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى قطاع غزة.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية "واس" عن بيان لوزارة الخارجية السعودية ترحيب المملكة بالتدابير الاحترازية المؤقتة التي أصدرتها محكمة العدل الدولية والداعية إلى زيادة دخول المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى قطاع غزة، وزيادة نقاط العبور البرية لتسهيل وصول المساعدات مما يساهم في تخفيف آثار الأزمة على المدنيين في تلك المنطقة.

وأكدت وزارة الخارجية السعودية دعم المملكة لكافة الجهود الرامية إلى إدخال المزيد من المساعدات الإنسانية العاجلة لتجنب تفاقم الأزمة الإنسانية في قطاع غزة، مجددة مطالبة المملكة للمجتمع الدولي لاتخاذ المزيد من الإجراءات الفورية لوقف الانتهاكات الإسرائيلية للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني وتطبيق قرار مجلس الأمن الداعي إلى وقف إطلاق النار.
 

توفير مساعدة إنسانية عاجلة لغزة 

وكانت محكمة العدل الدولية قد أمرت إسرائيل بضمان توفير مساعدة إنسانية عاجلة لقطاع غزة دون تأخير، مؤكدةً أن المجاعة وقعت في القطاع الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

 وقالت المحكمة: "إن على إسرائيل -القائمة بالاحتلال- اتخاذ جميع الإجراءات الضرورية والفعالة لضمان وصول المساعدات دون تأخير، وإمدادات دون عراقيل؛ للخدمات الأساسية والمساعدات الإنسانية التي تشتد الحاجة إليها" في قطاع غزة.