رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا.. العثور على 3 قذائف هاون بسهل جفارة

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الداخلية بـحكومة الوحدة الوطنية الموقتة في ليبيا العثور على ثلاث قذائف هاون 60 ميلليمترا بالقرب من محطة وقود العامرية بمنطقة سهل جفارة.

وتلقى جهاز المباحث الجنائية بلاغا بالخصوص، ليقرر تكليف مكتب التفتيش الأمني وتفكيك المتفجرات التابع له بإجراء مسح شامل بالمنطقة، وفق بيان مقتضب صادر عن الوزارة.

وأسفر المسح عن العثور على ثلاث قذائف هاون جرى نقلها للمخزن المخصص لحين إتلافها بالطرق الآمنة.

ضحايا الألغام ومخلفات الحرب في ليبيا
حتى نهاية ديسمبر 2021، بلغ العدد الإجمالي لضحايا الألغام ومخلفات الحرب في ليبيا 298 شخصا، منهم 278 رجلًا و20 امرأة. وأصيب من هذا العدد 174 شخصا، بينما قتل 124 آخرون، حسب تقرير مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة.

وشكّل المدنيون 72% (220) من الضحايا، وكان بينهم 78 فردا (28%) متخصصا في التخلص من الذخائر المتفجرة من وزارة الدفاع والداخلية، وتراوحت أعمار الضحايا بين أربع سنوات - 70 عاما.

وفي وقت سابق، قالت وزارة الداخلية بالحكومة منتهية الولاية في ليبيا، إن المباحث الجناية قبضت على 44 مطلوبا للعدالة على ذمة قضايا جنائية.

وأوضحت وزارة الداخلية بالحكومة منتهية الولاية في ليبيا، إن المقبوض عليهم أحيلوا إلى فروع جهاز المباحث الجنائية الشرقية والجنوبية والوسطي والغربية.

وأضافت وزارة الداخلية بالحكومة منتهية الولاية في ليبيا، أن القبض على المتهمين يأتي من خلال الجهود التي تقوم بها مكونات الوزارة لضبط الجناة في الجرائم المجهولة والخطيرة وإحالتهم إلى ساحة العدالة.

وذكرت وزارة الداخلية بالحكومة منتهية الولاية في ليبيا، أن المقبوض عليهم صادر بحقهم أوامر قبض من النيابات العامة ومراكز الشرطة وأقسام البحث الجنائي بمديريات الأمن بالمناطق، مشيرةً إلى أنّه اتخذت الإجراءات القانونية حيالهم.

وضمن الكشف عن الجرائم المقيدة ضد مجهول، قالت وزارة الداخلية بالحكومة منتهية الولاية، إن قسم البحث الجنائي بمديرية أمن الخمس تمكن من ملابسات قضية قتل كانت مقيدة ضد مجهول مند سنة 2013.

وأشارت وزارة الداخلية بالحكومة منتهية الولاية في ليبيا، إلى أن الجريمة راح ضحيتها شخص وجد مقتولًا بطلقات نارية داخل نطاق مركز شرطة الخمس.

وأوضحت وزارة الداخلية، أن التحريات أدت إلى ضبط ثلاثة أشخاص من المشتبه بهم. وقالت إن بالاستدلال معهم اعترفوا بمشاركة آخرين في خطف المجني عليه وقتله.

وأضافت وزارة الداخلية بالحكومة منتهية الولاية في ليبيا، أنها اتخذت الإجراءات القانونية اللازمة وأحيل المتهمين إلى النيابة العامة للاختصاص، مشيرةً إلى أنّ البحث لازال جاريًا لضبط باقي المتهمين.

هذا ولازالت جريمة قتل 10 أشخاص السبت الماضي في مدينة أبو سليم تثير هاجسًا لدى أهالي العاصمة بشأن أعمال العنف والقتل.

وقال اللواء عماد الطرابلسي وزير الداخلية المكلف بالحكومة منتهية الولاية، الأربعاء، إن التحقيقات لازالت جارية للكشف عن حيثيات الجريمة وإن نتائج التحقيق ستنشر للرأي العام حال اكتمالها.