رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

روسيا: تزويد أوكرانيا بمقاتلات إف-16 لن يغير الوضع على الأرض

نشر
الأمصار

قال الرئيس فلاديمير بوتين، للطيارين العسكريين، إنه إذا زودت الدول الغربية أوكرانيا بمقاتلات إف-16 فإن تلك الطائرات لن تغير الوضع في ساحة المعركة.

 

وذكرت تقارير إعلامية روسية، أن بوتين قال إن المقاتلات يمكنها حمل أسلحة نووية وسيتعين على موسكو أن تأخذ ذلك في الاعتبار في تخطيطها العسكري.

 

وأشار بوتين إلى أنه إذا تم إطلاق هذه الطائرات من أراضي دولة ثالثة فإنها ستصبح هدفا مشروعا، وفقما نقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية للأنباء.

 

وأضاف الرئيس الروسي: "مقاتلات إف-16 سيتم تدميرها تماما مثل المعدات الغربية الأخرى التي تم تسليمها إلى كييف".

 

وردا على سؤال يتعلق بتقييمه لأداء سلاح الجو في الحرب بأوكرانيا، قال بوتين: "عظيم. الجميع يعمل بشكل مثالي، وهم يساهمون بشكل كبير في تحقيق هدف مشترك"، لافتا إلى أن الطيران العسكري الروسي يقوم بعمل شاق للغاية، ومشيدا بأداء طيران الجيش والقاذفات وكذلك طيران النقل العسكري.

 

«بوتين جزار».. بايدن يصف نظيره الروسي بشكل مُهين مُجددًا


وصف الرئيس الأمريكي «جو بايدن»، نظيره الروسي «فلاديمير بوتين»، بشكل مُهين وغير لبق، مرة أخرى أثناء حديثه أمام مجموعة من الناخبين في ولاية كارولينا الشمالية، حسبما أفادت وكالة «نوفوستي» الروسية، الأربعاء.

وتفوه بايدن بهذه الكلمات غير اللائقة، في سياق زيادة الضرائب على الأغنياء من أجل تخصيص المساعدات لأوكرانيا.

وقال بايدن: "تخيلوا ما يمكننا فعله بهذا (الدخل من الضرائب المرتفعة على الأغنياء). يمكننا أن نفعل أشياء كثيرة، بما في ذلك الاهتمام أخيرًا بحماية أوكرانيا من الجزار بوتين".

يُشار إلى أن الرئيس الأمريكي، أخذ ومنذ فترة بعيدة عند الحديث عن الرئيس بوتين باستخدام الكلمات الفظة وغير اللائقة. على سبيل المثال أثار بايدن فضيحة  دبلوماسية عندما وصف الرئيس الروسي بأنه "قاتل".

وفي فبراير الماضي، علق الرئيس بوتين، على التصريحات الفظة من جانب بايدن الموجهة إليه، واصفًا كلامه برد فعل متوقع وطبيعي.

وتمنى الرئيس بوتين، لبايدن الصحة، وأشار إلى أن تقييم الآخرين يشبه النظر في المرآة (كل إناء بما فيه ينضح).

أمريكا.. بايدن يبدأ خطابه السنوي أمام الكونجرس بهجوم على بوتين وترامب

ألقى الرئيس الأمريكي «جو بايدن»، خطابه عن حالة الاتحاد في مبنى الكابيتول، حيث استعرض فيه أهم أولوياته يُقارن رؤيته لمستقبل البلاد مع الجمهوريين قبل ما يُتوقع أن تكون معركة طويلة في الانتخابات العامة مع الرئيس السابق «دونالد ترامب»، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، في أنباء عاجلة، الجمعة.

واستهل «بايدن» الخطاب بمُهاجمة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قائلاً إنه «لن ينحني له»، مُؤكدًا استمرار بلاده في دعم أوكرانيا، ومُرحبًا بانضمام السويد وفنلندا لحلف الناتو.

وانتقد بايدن سلفه، ترامب، قائلًا إن الرئيس السابق قال لبوتين: «افعل ما يحلو لك مع دول حلف الناتو».

وقال بايدن: «الحرية والديموقراطية تحت الهجوم»، مُؤكدًا: «لن نركع.. لن نركع».

البيت الأبيض يُعلّق على تصريحات بايدن ضد الرئيس الروسي

ذكر المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي «جون كيربي»، أن تصريحات الرئيس «جو بايدن» المُهينة بحق الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين»، مُتعلقة بما تعتبره واشنطن «تهديدات روسية» على أمنها، حسبما أفادت وكالة «نوفوستي» الروسية، الجمعة.

وقال كيربي خلال مؤتمر صحفي، يوم الخميس: "لدينا مخاوف جدية بشأن الأمن القومي إذا كان الحديث يدور عن روسيا.. ويركز الرئيس على ذلك عندما يتحدث عن التهديدات والتحديات التي يمثلها فلاديمير بوتين وروسيا".