رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب.. أداء سلبي في تداولات بورصة الدار البيضاء

نشر
الأمصار

استهلت بورصة الدار البيضاء في المغرب تداولاتها اليوم الأربعاء على أداء سلبي.

وسجل المؤشر الرئيسي “مازي” تراجعا بنسبة 0,08 في المائة ليستقر عند 12.928,34 نقطة.

وكان مؤشر “مازي” قد أنهى تداولات أمس الثلاثاء بتسجيله انخفاضا بنسبة 0,19 في المائة

المغرب يستعد لتسلم طائرات أباتشي "AH-64" المروحية الأقوى في العالم

عقد المغرب قبل سنوات صفقة مع شركة بوينغ الأمريكية من أجل اقتناء 24 طائرة من نوع أباتشي AH-64، وهي الطائرات التي من المتوقع تسليمها للمملكة خلال الأشهر الأولى من السنة الحالية، بحسب ما أعلنته الشركة الأمريكية.

وحتى قبل تسلمها جعلت هذه الدفعة من المغرب محط أنظار، خاصة من قبل الصحافة الإسبانية، التي باتت تقوم بمقارنات بين ما يملكه وما تملكه الجارة الإيبيرية من أسلحة، خاصة أنها تعد الهيلكوبتر الأكثر تقدما وثباتا على مستوى العالم، فيما يعد المغرب الدولة السابعة عشرة التي تحصل على هذا النوع من الطائرات.

المغرب يشارك في اتحاد البرلمان الدولي

انطلقت، السبت بجنيف، أشغال الجمعية العامة الـ148 للاتحاد البرلماني الدولي بمشاركة وفد برلماني من المغرب.

ويضم وفد الشعبة البرلمانية المغربية التي يترأسها النائب أحمد التويزي، رئيس فريق الأصالة والمعاصرة، كلا من النائب مصطفى الرداد، عضو فريق التجمع الوطني للأحرار، والنائب عمر حجيرة، عضو الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، والنائبة خدوج السلاسي، عضو الفريق الاشتراكي- المعارضة الاتحادية، والمستشار كمال آيت ميك، عضو فريق التجمع الوطني للأحرار، ونجيب الخدي، الكاتب العام لمجلس النواب.

وستتمحور المناقشة العامة للقاء، الذي يتواصل إلى الـ27 من شهر مارس الجاري، حول دور الدبلوماسية البرلمانية في إرساء جسور التواصل لتعزيز السلام والتفاهم.

وينتظر أن تعتمد الجمعية قرارات بشأن المواضيع التي تتناولها اللجنة الدائمة المعنية بالسلام والأمن الدولي بعنوان “الأثر الاجتماعي والإنساني لأنظمة الأسلحة ذاتية التشغيل والذكاء الاصطناعي”، واللجنة الدائمة المعنية بالتنمية المستدامة بعنوان “الشراكات من أجل العمل المناخي.. تعزيز الحصول على الطاقة الخضراء بأسعار معقولة وتشجيع الابتكار والمسؤولية والإنصاف”.

يذكر أن الاتحاد البرلماني الدولي، الذي يضم 180 برلمانا وطنيا، تأسس عام 1889 ليصبح منظمة برلمانية عالمية، وهو يروم تعزيز دور المؤسسات البرلمانية في إرساء الديمقراطية والسلام والتنمية المستدامة