رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب.. أمن مراكش يفكك شبكة مخدرات في مداهمة تلبسية

نشر
الأمصار

تمكنت عناصر الشرطة بولاية أمن مراكش، بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني في المغرب، يوم أمس الثلاثاء 26 مارس الجاري، من توقيف ثلاثة أشخاص، تتراوح أعمارهم ما بين 24 و45 سنة، وذلك للاشتباه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في ترويج المخدرات والمؤثرات العقلية.

وقد جرى توقيف اثنين من المشتبه فيهم على متن سيارة نفعية تحمل لوحات ترقيم مزورة، مباشرة بعد وصولهما إلى مدينة مراكش قادمين من إحدى مدن شمال مملكة المغرب، حيث تم ضبطهما في حالة تلبس بتسليم شحنة من المخدرات للمشتبه فيه الثالث.

وقد أسفرت عملية الضبط والتفتيش المنجزة في إطار هذه القضية عن حجز طن و55 كيلوجراما من مخدر الكيف و260 كيلوجراما من التبغ المهرب، فضلا عن 38 كيلوجراما من مخدر الشيرا ومبلغ مالي قدره 120 مليون سنتيم، يشتبه في كونه من متحصلات هذا النشاط الإجرامي.

وقد تم إخضاع المشتبه فيهم للبحث القضائي الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، وذلك لتحديد باقي الامتدادات المحتملة لهذا النشاط الإجرامي، وكذا توقيف باقي المساهمين والمشاركين المفترضين في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.

المغرب.. توقيف 165 مرشحا للهجرة غير الشرعية بمدينة الداخلة

اعترضت دورية تابعة للبحرية الملكية في المغرب، الجمعة، على بعد 260 كلم جنوب غرب مدينة الداخلة، قاربا وعلى متنه 165 مرشحا للهجرة غير الشرعية، من بينهم أربع جثث.

وذكر بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية في المغرب، أن هؤلاء المرشحين، المنحدرين من دول إفريقيا جنوب الصحراء، انطلقوا يوم 6 مارس، وكانوا يعتزمون التوجه إلى جزر الكناري.

وأكد المصدر نفسه أن الأشخاص الذين تم إنقاذهم تلقوا العناية اللازمة، قبل أن تتم إعادتهم إلى ميناء الدخيلة وتسليمهم إلى الدرك الملكي للقيام بالإجراءات الإدارية المعتادة، مشيرا إلى أن الجثث تم نقلها إلى مستودع الأموات التابع إلى مستشفى الحسن الثاني بالداخلة.

براءة المغرب من اتهامات التجسس والتدخل في الشؤون الداخلية لإسبانيا

كشف تقرير للوكالة الإسبانية لمكافحة التجسس، التابعة لرئاسة الحكومة الإسبانية، عن براءة المغرب من أي اتهام بالتجسس والتدخل في الشؤون الداخلية لإسبانيا.

وانتهى التقرير إلى خلاصات دحضت، جميع الشكوك والاتهامات التي وُجهت إلى المملكة المغربية بشأن أنشطة التجسس المزعومة التي استهدفت رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، وأيضا كبار المسؤولين الحكوميين الإسبان، باستخدام برنامج "بيغاسوس".

يذكر أن مسؤولين إسبان كبار سبق لهم نفي هذه الادعاءات في نوفمبر 2022، وذلك خلال جلسات استماع أمام لجنة برلمانية أوروبية كانت تحقق في استخدام برنامج "بيغاسوس".

وكانت المحكمة الوطنية الإسبانية قد قررت - في يوليو 2023 - إغلاق قضية "بيغاسوس" لعدم وجود الأدلة.

المغرب يستعد لتسلم طائرات أباتشي "AH-64" المروحية الأقوى في العالم

عقد المغرب قبل سنوات صفقة مع شركة بوينغ الأمريكية من أجل اقتناء 24 طائرة من نوع أباتشي AH-64، وهي الطائرات التي من المتوقع تسليمها للمملكة خلال الأشهر الأولى من السنة الحالية، بحسب ما أعلنته الشركة الأمريكية.

وحتى قبل تسلمها جعلت هذه الدفعة من المغرب محط أنظار، خاصة من قبل الصحافة الإسبانية، التي باتت تقوم بمقارنات بين ما يملكه وما تملكه الجارة الإيبيرية من أسلحة، خاصة أنها تعد الهيلكوبتر الأكثر تقدما وثباتا على مستوى العالم، فيما يعد المغرب الدولة السابعة عشرة التي تحصل على هذا النوع من الطائرات.