رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اليوم العالمي للمسرح.. افتتاح "تونس مسارح العالم" بالعرض الفلسطيني مترو غزة

نشر
 افتتاح احتفالية
افتتاح احتفالية "تونس مسارح العالم"

يعرض اليوم الأربعاء في الساعة 9:30، خلال افتتاح احتفالية "تونس مسارح العالم" بقاعة الفن الرابع بتونس العرض الفلسطيني "مترو غزة" تزامنا مع اليوم العالمي للمسرح، والعرض شارك مؤخرا في مهرجان المسرح العربي بدولة العراق التي استضافت الدورة الأخيرة من المهرجان.

عرض "مترو غزة"

وتدور أحداث عرض "مترو غزة" عن حكاية شابة فلسطينية، تتواصل مع أحد سكان غزة عبر أحد المواقع الإلكترونية، وبعد أن فقدت أثره، قرّرت البحث عنه في غزة، وهناك، تلتقي بمخترع مترو تم تشغيله مؤخرا، وتواجه لقاءات غريبة وتجد نفسها منجذبة إلى مواقف اعتقدت أنها عفا عليها الزمن، والمترو الذي تصوره محمد أبوسل يسمح للجميع بالسفر، لكنه يواجه باستمرار واقع الحرب.

وعرض " مترو غزة " هو من إنتاج فلسطين وسويسرا عن عمل للفنان الفلسطيني محمد أبوسل، وهو بطولة شادن سليم - ياسمين شلالدة - أحمد طوباسي، والإخراج لهيرفي لواشمول، سينوغرافيا وإضاءة وفيديو وموسيقى: جيل فويسوز، وحِيَل سحرية بنيامين كراتز، وإدارة فنية عدنان نغناغي، ومساعدة سالي صمادة، وإنتاج مشترك لمسرح الحرية، جنين - شركة فور، فيرني فولتير- المعهد الفرنسي في القدس - لاسكيني، لوزان، وبدعم من بروهلفتسيا، القاهرة - جمعية أرض التضامن، باريس - شبكة الفنون الأدائية الفلسطينية -  مؤسسات المجتمع المفتوح، السويد.

وجاءت فكرة عرض مترو أثناء فترة إقامة الفنان التشكيلي محمد أبوسل في باريس، فقد تخيل شكل مترو غزة، وهو تركيب متعدد الوسائط تحت الأرض من شأنه أن يربط قطاع غزة بالضفة الغربية. 

ومن خلال إعادة رسم خريطة هذه الأرض التي تبلغ مساحتها 10 كيلو مترات على 40 كيلو مترا والتي يعيش فيها مليونا فلسطيني، أدرك محمد أبوسل أنه ليس دائما تكون الخريطة ليست الأرض، والأرض لا تسبق الخريطة بل أن الخريطة على العكس تسبق غالبا الأرض، سواء تخيلتها، أو بنتها، أو أنتجتها، من خلال ربط قطاع غزة والضفة الغربية بخطّ رفيع على هشاشته، أعاد محمد أبو سل تشكيل الخريطة، ورسم مشهدا جديدا، واخترع أفقا جديدا. 

وقام المخرج هيرفي لواشمول بتوسيع هذا الاستكشاف من خلال دعوة سكان غزة والضفة الغربية للاستيلاء على محطات هذا المترو الخيالي لسرد قصصهم عبر الخيال والشهادات والشعر.