رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فيتش: توقعات متفائلة لأداء السياحة في المغرب

نشر
المناطق السياحية
المناطق السياحية في المغرب

أكد تقرير صادر عن مؤسسة "فيتش"، مؤكدة أن "السياحة المغربية ينتظرها الكثير من التوسع نحو أسواق جديدة لتعزيز مستويات الوافدين"، بحلول 2026، التاريخ الذي يشكل سقف تحقيق أهداف "خارطة الطريق" الحكومية لتطوير السياحة المغربية.

وثيقة Morocco Tourism Report

وأوردت الوثيقة، المنشورة تحت عنوان "Morocco Tourism Report"، أنه "خلال عام 2024، نتوقع أن يستمر قطاع السياحة في المغرب في التوسع، بعد الانتعاش الكامل المسجَّل في إجمالي عدد السياح الوافدين على المملكة في عام 2023".

الدخل السياحي في المغرب يرتفع إلى 9.6 مليار دولار
المناطق السياحية في المغرب

أما على "المدى المتوسط" الممتد بين سنتَيْ 2024 و2028، رجح التقرير أن يتم تحقيق "تعزيز مستويات الوافدين، مع النمو الذي تُحرّكه الأسواق الأوروبية للسياح الوافدين على المغرب، نقلا عن موقع "هسبريس".

AgadirTodayمداخيل السياحة الدولية قياسية لكنها تبقى ضعيفة مقارنة مع مستوى  النمو العالمي. - AgadirToday
المناطق السياحية في المغرب

 آفاق قطاع السياحة بالمملكة المغربية

وأشار التقرير إلى أن "المخاطر قصيرة الأجل على آفاق قطاع السياحة بالمغرب قد تأتي من ضعف النمو الاقتصادي في أوروبا في عام 2024، فضلا عن ارتفاع تكاليف المعيشة المرتبطة بشروط ائتمانية أكثر صرامة؛ مما يشجع المستهلكين على تقليل حجم رحلاتهم والتركيز على الرحلات القصيرة".

قطاع السياحة المغربي.. توقعات بأرقام قياسية هذا العام | سكاي نيوز عربية
المناطق السياحية في المغرب

واستدرك التقرير: "مع ذلك، لا يزال المغرب وجهة سفر عالية الجودة وبأسعار معقولة نسبيا، وبالتالي فهو جذاب للمستهلكين الأوروبيين المهتمين بتقليص ميزانية أسفارهم”.

ووفقًا لتوقعات ومؤشرات التقرير، "سيستمر السياح الوافدون إلى المغرب في النمو خلال الفترة 2024–2028″، مورداً بهذا الخصوص: "من المتوقع أن تنمو أعداد الوافدين بنسبة 6.2% على أساس سنوي في عام 2024، لتصل إلى 15.4 ملايين؛ وهو رقم قياسي جديد".

بالفيديو.. السياحة في المغرب بين الجغرافيا الخلابة وعبق التاريخ
المناطق السياحية في المغرب

وتوقع التقرير أن يصل عدد الوافدين إلى المغرب إلى 17 مليوناً بحلول نهاية عام 2026، أي أقل بقليل من هدف الحكومة البالغ 17.5 ملايين من الزوار بحلول عام 2026.

وتوقعت "فيتش" أن عدد السياح سيبلغ 17.6 ملايين في عام 2027 قبل أن يرتفع إلى 18 مليونا في عام 2028. ويمثل هذا متوسط معدل نمو سنوي يبلغ 4.4% على أساس سنوي خلال فترة التنبؤ 2024-2028.