رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أمريكا: موقفنا الرافض لتهجير الفلسطينيين قسرًا من قطاع غزة لم يتغير

نشر
الأمصار

قالت وزارة الخارجية الأمريكية، إن موقف الولايات المتحدة الرافض لتهجير الفلسطينيين قسرًا من قطاع غزة لم يتغير، حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية في نبأ عاجل.

 

 

وأضافت الخارجية الأمريكية بأن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن سيزور إسرائيل نهاية الأسبوع لبحث مفاوضات الهدنة وإدخال مزيد من المساعدات إلى غزة.

 

وأوضحت الخارجية الأمريكية بأنها تحدثت إلى الجانب الإسرائيلي عدة مرات عن ضرورة توفير الحماية للمدنيين في غزة.

 

الأردن: لا بديل عن فتح جميع المعابر البرية لإدخال المساعدات لغزة


تلقى وزير خارجية الأردن أيمن الصفدي، اليوم الأربعاء، اتصالاً هاتفياً من نظيره الفرنسي، ستيفان سيجورنيه، ركز على جهود إنهاء الكارثة الإنسانية في غزة من خلال التوصل لوقف فوري لإطلاق النار وإدخال المساعدات الإنسانية بشكل كاف ومستدام لجميع أنحاء القطاع.

وحسب قناة “المملكة” الأردنية، بحث الوزيران الأوضاع المتدهورة في القطاع وتفاقم الأزمة الإنسانية جراء استمرار الحرب على غزة ومنع إسرائيل دخول المساعدات بشكل كاف إلى القطاع.

وشدد الصفدي على أنه لا يمكن إدخال المساعدات بشكل كاف وتلبية احتياجات أكثر من مليوني فلسطيني في القطاع يواجهون المجاعة من دون وقف العدوان ورفع كل القيود على إدخال المساعدات وتوزيعها والسماح للمنظمات الأممية بالقيام بدورها الإنساني.

وأكد الوزيران استمرار الأردن وفرنسا في العمل معاً من أجل التوصل لوقف فوري لإطلاق النار، والتعاون في إدخال المساعدات الإنسانية، بما في ذلك من خلال الإنزالات الجوية.

واتفق الجانبان على أنه لا بديل عن فتح جميع المعابر البرية سبيلا لتلبية الاحتياجات الإنسانية للقطاع.

وأكد الصفدي وسيجورنيه أن تنفيذ حل الدولتين وفق المرجعيات المعتمدة هو السبيل الوحيد لتحقيق الأمن والسلام في المنطقة.

الأردن يسير طائرة مساعدات جديدة إلى غزة

سير الأردن اليوم الثلاثاء، طائرة مساعدات إنسانية جديدة للفلسطينيين في قطاع غزة تحمل مساعدات إغاثية - إيوائية "خيام"، وذلك بدعم من منظمة (إنيرا) الخيرية وبالتنسيق مع وزارة الخارجية وشؤون المغتربين وبالتعاون مع القوات المسلحة الأردنية.

وقال الأمين العام للهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية حسين الشبلي، خلال لقاء مع ممثلي وسائل الإعلام تحت عنوان (الجهود الإغاثية والإنسانية للهيئة الخيرية)، إنّه تم تنفيذ 117 إنزالا جويا من الأردن على قطاع غزة منها 50 إنزالا أردنيا نفذتها القوات المسلحة الأردنية و67 بالشراكة مع دول شقيقة وصديقة.

وأشار إلى أنه تم إرسال 508 شاحنات في إطار الجسر البري الإغاثي إلى غزة منها 333 بالتعاون بين الهيئة والمنظمات الدولية و175 بالتعاون مع القوات المسلحة الأردنية، منوها بأن الهيئة أرسلت مساعدات إلى فلسطين قبل السابع من أكتوبر بقيمة تجاوزت 212 مليون دولار، كما أنها أرسلت 48 طائرة إغاثية إلى مطار العريش ثم إلى معبر رفح لإيصالها إلى قطاع غزة.

وأفاد الشبلي بأنه يتم توزيع ما بين 2000 إلى 2500 وجبة وطرد غذائي يوميا على الأسر العفيفة في قطاع غزة بالتعاون مع جمعيات وهيئات تطوعية داخل القطاع، حيث يوجد قرابة 10 آلاف طن من المساعدات في مستودعات الهيئة بانتظار إرسالها إلى غزة، مؤكدا أن الأردن مستمر في إدخال المساعدات إلى الأهل في غزة ضمن الوسائل المتاحة ورغم المعيقات والتحديات.