رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس واليابان توقعان اتفاقيتي تعاون لتحسين الإنتاجية والطاقة منخفضة الكربون

نشر
الأمصار

وقعت تونس والوكالة اليابانية للتعاون الدولي، اليوم الثلاثاء، اتفاقيتين تتعلقان بمشروعي تعاون فني في مجال تحسين الإنتاجية والطاقة منخفضة الكربون.

وذكرت وزارة الصناعة والطاقة والمناجم التونسيةـ في بيان ـ أن مراسم التوقيع تمت بحضور وزيرة الصناعة والطاقة والمناجم فاطمة شيبوب، والسفير الياباني لدى تونس أوسوجا تاكيشي.




وأشارت إلى أن الاتفاقية الأولى تهدف إلى تنفيذ برنامج التعاون الفني التونسي الياباني في مجال تحسين الجودة والإنتاجية "كايزان" وخدمات تطوير الأعمال في مرحلته الثالثة لصالح القطاع الصناعي، مضيفا أن الاتفاقية الثانية تتمثل في إحداث مشروع الإمداد المستقر والمنخفض للكربون للمنظومة الكهربائية في تونس..

تونس تُناشد بإيضاحات سريعة بعد قتل الشرطة الكندية أحد رعاياها

ناشدت «وزارة الخارجية التونسية»، سلطات مقاطعة «أونتاريو» الكندية، بإجراء تحقيق سريع في مُلابسات وفاة أحد رعاياها بسبع رصاصات على يد شرطيين كنديين في حادثة وقعت قبل أسبوع، حسبما أفادت وسائل إعلام تونسية، الإثنين.

وقالت الخارجية في بيان "على إثر الحادثة الأليمة التي جدت فجر الأحد 3 مارس 2024 وأدت إلى وفاة المواطن التونسي مروان شوك على يد شرطيين كنديين بمدينة أوكفيل Oakville بمقاطعة أونتاريو الكندية، ‏يهم وزارة الخارجية أن تبين أنّ مصالحها المركزية تواصل بالتنسيق المستمر مع ‏بعثتينا الدبلوماسية والقنصلية بكندا من جهة، والسفارة الكندية بتونس من جهة أخرى، متابعة هذه الحادثة عن كثب وتكثيف الاتصالات مع وزارة الخارجية الكندية الفدرالية وسلطات مقاطعة أونتاريو وشرطة المدينة المذكورة للوقوف السريع على كل ملابساتها وكشف كل الحقائق ذات الصلة وتحميل المسؤوليات الادارية والجزائية بسرعة ودون تأخير.

وأضافت الوزارة أن المعلومات الأولية غير المؤكدة تشير إلى أن الضحية لم يكن في موضع خطورة يستدعي إصابته بسبع رصاصات من قبل عوني شرطة.

ودعت الوزارة السلطات الكندية إلى العمل بالسرعة اللازمة على تحديد المسؤوليات في هذه الحادثة المأساوية.

‎وأكدت الخارجية التونسية التزامها بمواصلة العمل من أجل استجلاء الحقيقة والدفاع عن حقوق الضحية، مشيرة إلى أن المساعي حثيثة لترحيل جثمانه في أقرب الآجال.‎

وقتل التونسي مروان شوك يوم الأحد الماضي في مدينة أووكفيل بسبع طلقات من مسدسي شرطيين كنديين.

ويخضع الشرطيان إلى التحقيق فيما لم تتوفر معلومات من السلطات بشأن ملابسات الحادث.

وذكر موقع إخباري محلي في تونس أن الشرطة الكندية تدخلت بإطلاق النار بعد تلقيها إنذارا بشجار بين الضحية التونسي ومالك البيت الذي يؤجره.