رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

صحة غزة: حريق على بوابة مجمع الشفاء وحالات اختناق بين النساء والأطفال

نشر
مجمع الشفاء الطبي
مجمع الشفاء الطبي في غزة

قالت وزارة الصحة في غزة، إن حريقاً اندلع على بوابة مجمع الشفاء الطبي، مما أسفر عن وقوع حالات اختناق بين النساء والأطفال النازحين بالمستشفى.

وأكدت وزارة الصحة في غزة، سقوط شهداء وجرحى في مجمع الشفاء، فيما بقى النازحون محاصرين داخل أبنية المجمع.

وقالت وزارة الصحة في غزة، إن القوات الإسرائيلية تطلق النار بكثافة في محيط مجمع الشفاء، وتستهدف كل من يقترب من النوافذ.

وناشدت صحة غزة المؤسسات الأممية وقف الهجوم الإسرائيلي على المرضى والجرحى والنازحين والطواقم الطبية داخل مستشفى الشفاء.

وكانت مصادر طبية، أفادت باستشهاد وإصابة عشرات المواطنين، اليوم الاثنين، إثر قصف للاحتلال على مجمع الشفاء الطبي بمدينة غزة.

وقالت إن حريقا نشب على بوابة مجمع الشفاء الطبي، مع وجود حالات اختناق بين النساء والاطفال النازحين بالمستشفى، خلال اقتحام قوات الاحتلال المستشفى ومحاصرته بشكل كامل، بالتزامن مع قطع الاتصالات عن نحو 30 ألف نازح داخل الشفاء.

وأضافت أن قوات الاحتلال اقتحمت مبنى الجراحات التخصصية واستقبال الطوارئ بمبني 8، وتطلق النار بشكل مباشر صوب أي شخص يتحرك، مع عدم تمكن الطواقم الطبية من إنقاذ المصابين بسبب كثافة النيران واستهداف كل من يقترب من النوافذ في جريمة أخرى ضد المؤسسات الصحية.

وأفادت مصادر محلية، عن اعتقال الاحتلال عشرات المواطنين من داخل مجمع الشفاء الطبي.

«حماس» تصدر بيانًا عاجلاً بشأن العملية العسكرية الإسرائيلية على مجمع الشفاء بغزة

أكدت «حركة حماس»، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي يرتكب جريمة جديدة هذا الفجر في عدوانه على مجمع الشفاء الطبي في غزة والمنطقة المُحيطة به، وذلك باستهداف مباني المستشفى بشكل مباشر دون اكتراث بمن فيه من مرضى وأطقم طبية ونازحين، حسبما أفادت وسائل إعلام فلسطينية، في أنباء عاجلة، اليوم الاثنين.

وأضافت حماس في بيان لها عبر قناتها على «تليجرام»، أن جرائم الاحتلال الإسرائيلي وحرب الإبادة المتواصلة ضد الشعب الفلسطيني وكل مكونات الحياة في غزة، لن تصنع لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وجيشه أي صورة انتصار، وهي تعبير عن حالة التخبط والارتباك وفقدان الأمل بتحقيق أي إنجاز عسكري غير استهداف المدنيين العزل.

وأشارت الحركة إلى أن فشل المجتمع الدولي والأمم المتحدة في اتخاذ إجراءات ضد جيش الاحتلال الإسرائيلي كان بمثابة الضوء الأخضر للاستمرار في حرب الإبادة والتطهير العرقي التي يقترفها ضد الشعب الفلسطيني، والتي أحد أركانها تدمير المنشآت الطبية في القطاع.

العملية العسكرية
العملية العسكرية الإسرائيلية على مجمع الشفاء بغزة

وطالبت حماس من اللجنة الدولية للصليب الأحمر ومنظمة الصحة العالمية والمؤسسات الأممية المعنية، بضرورة الوقوف عند مسؤولياتهم لحماية ما تبقى من منشآت طبية في القطاع، وتوثيق جرائم الاحتلال الإسرائيلي ضد القطاع الطبي، المحمي بموجب اتفاقيات جنيف والقانون الدولي الإنساني.

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي اليوم الإثنين، بدء عملية عسكرية في مستشفى الشفاء في غزة، وذلك بناء على معلومات استخباراتية حول وجود قيادات لحركة حماس بالمستشفى.

ووفقًا لوسائل الإعلام الفلسطينية، فإن القوات خاصة الإسرائيلية تسللت لـ مستشفى الشفاء لملاحقة مسلحين بارزين من حماس.

وأشارت وسائل الإعلام الفلسطينية، أن هناك عدد من دبابات الاحتلال الإسرائيلي تتمركز على البوابة الرئيسية لمجمع الشفاء في غزة