رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قطر تعلن تباطؤ معدل التضخم السنوي إلى نسبة 2.7 %

نشر
الأمصار

أوضحت العديد من البيانات الرسمية اليوم تباطؤ معدل التضخم السنوي في قطر إلى 2.7 %في فبراير/ شباط بعدما سجل 2.99% في يناير/كانون الثاني.

ونشر جهاز التخطيط والإحصاء القطري بيان له على موقعه الالكتروني، إن الأسعار ارتفعت على أساس سنوي في ست مجموعات هي مجموعة الترفيه والثقافة بنسبة 16.56%، ومجموعة الغذاء والمشروبات بنسبة 6.56%، ومجموعة الاتصالات بنسبة 3.84%، ومجموعة التعليم بنسبة 3.25%، ومجموعة الأثاث والأجهزة المنزلية بنسبة 1.40%، ومجموعة السلع والخدمات الأخرى بنسبة 0.59%.

جهاز التخطيط والإحصاء القطري

وأضاف أن الأرقام القياسية لبقية مجموعات السلة أظهرت انخفاضا، حيث تراجعت مجموعة الملابس والأحذية 3.88%، تلتها مجموعة السكن والماء والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى بنسبة 1.66%، ومجموعة الصحة بنسبة 1.59%، ومجموعة النقل بنسبة 0.064%، ومجموعة المطاعم والفنادق 0.60%، بينما لم يحدث أي تغير في مجموعة التبغ، وفق وكالة أنباء العالم العربي.​
وعلى أساس شهري، انخفض الرقم القياسي لأسعار المستهلكين بنسبة 0.34%.

قاموس «FIRST».. تعرف على الفارق بين التضخم العام والتضخم الأساسي

وأضاف إن مجموعة الترفيه والثقافة انخفضت 1.82% بالمقارنة مع يناير/ كانون الثاني، تلتها مجموعة المطاعم والفنادق 1.34%ومجموعة السلع والخدمات الأخرى 0.34%، ومجموعة النقل 0.28%، ومجموعة الغذاء والمشروبات 0.20%.

وأوضح أن مجموعة الملابس والأحذية ارتفعت 1.49%، تلتها مجموعة الاتصالات 0.25%، ومجموعة الأثاث والأجهزة المنزلية 0.09%.

وأشار إلى أنه لم يحدث أي تغير على أساس شهري في مجموعات التبغ والسكن والماء والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى والصحة والتعليم.

قطر للطاقة ترفع سعر الخامين البحري والبرّي لشهر أبريل

رفعت قطر للطاقة سعر البيع الرسمي للخام البحري، في أبريل/نيسان 2024، 25 سنتًا للبرميل فوق متوسّط أسعار خام عمان/دبي.

وأتت خطط رفع أسعار بيع الخام القطري لشهر أبريل/نيسان بالتزامن مع إعلان عدد من دول تحالف أوبك+ بقيادة السعودية تمديد خفض الإنتاج الطوعي للإنتاج البالغ 2.2 مليون برميل يوميًا إلى نهاية يونيو/حزيران المقبل.

وحددت قطر للطاقة سعر البيع الرسمي للخام البري في أبريل/نيسان 2024، بعلاوة 5 سنتات فوق متوسط أسعار خام عمان/دبي، وفق بيانات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

 

وكانت قطر للطاقة قد رفعت سعر شحنات خام الشاهين، تحميل مارس/آذار، بعلاوة 0.88 دولارًا للبرميل فوق أسعار دبي.