رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

حالة الطقس في ليبيا اليوم السبت 16 مارس 2024

نشر
الأمصار

توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية في ليبيا، ظهور ضباب في الصباح الباكر اليوم السبت على المناطق الممتدة من رأس اجدير إلى الزاوية.

وبحسب المركز الوطني للأرصاد الجوية تتأثر مناطق الجنوب الغربي بمنخفض جوي يصحبه رياح شمالية شرقية نشطة اليوم مثيرة للأتربة والرمال وهبوط الرؤية الأفقية على بعض المناطق ,

 

ومن المتوقع ان تتأثر مناطق الجنوب الشرقي بمنخفض جوي يصحبه رياح مع تكاثر للسحب على مناطق الواحات ( جالو- الجغبوب ) وسقوط أمطار متفرقة.

ومن المتوقع أن تتكاثر السحب يوم الأحد على مناطق الشمال مع سقوط أمطار متفرقة على المناطق الممتدة من الخمس إلى مرتفعات الجبل الأخضر..

الرئيس الأمريكي يمدد حالة الطوارئ بشأن ليبيا حتى 2025

وفي سياق أخر، أصدر الرئيس الأمريكي جو بايدن، قراراً بتمديد حالة الطوارئ بشأن ليبيا عاماً آخر، حتى الـ25 من فبراير 2025.

جاء ذلك في رسالة وجهها البيت الأبيض إلى مجلسي النواب والشيوخ، متضمنة نص إعلان حالة الطوارئ في الأمر التنفيذي المتخذ في 25 فبراير العام 2011، وجرى توسيعه بموجب الأمر التنفيذي رقم (13726) الصادر في 19 أبريل 2016.

وأشار بايدن، في رسالته للكونغرس إلى أن الوضع الحالي في ليبيا لايزال يُشكل تهديداً استثنائياً وغير عادي للأمن القومي والسياسة الخارجية للولايات المتحدة.

وأكد على الحاجة إلى اتخاذ تدابير للحماية من تحويل الأصول وغيرها من الانتهاكات، من قبل أفراد عائلة القذافي وشركائهم، والأشخاص الذين يعيقون المصالحة الوطنية في الليبية.

وأضاف الرئيس الأمريكي في رسالته أن هناك خطر جدي يتمثل في أنه إذا لم تتم حماية أصول الدولة الليبية، فسوف يتم اختلاسها من قبل الأطراف المصممة على تقويض عملية السلام الجارية للأمم المتحدة.

ولفت بايدن، في رسالته إلى رئيسي مجلس النواب ورئيس مجلس الشيوخ إلى أن الإجراء الأميركي بشأن حالة الطوارئ الوطنية سيستمر حتى يحل الليبيون انقساماتهم السياسية وانتهاء التدخل العسكري الأجنبي.

وينص قانون الطوارئ الوطنية في الولايات المتحدة على الإنهاء التلقائي لحالة الطوارئ الوطنية ما لم يجر تجديدها في غضون 90 يومًا قبل تاريخ الذكرى السنوية لإعلانها، وإخطار كل من السجل الفيدرالي والكونغرس بشأنها.