رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

30 مليون يورو من السويد لدعم أوكرانيا بالمعدات العسكرية

نشر
الأمصار

أعلنت السفارة السويدية في براغ، انضمام ستوكهولم رسميًا إلى المبادرة التشيكية لتزويد أوكرانيا بذخائر المدفعية التي تحتاج إليها، بمبلغ 30 مليون يورو (حوالي 755 مليون كرونة تشيكية). 


ووصفت السفارة - في منشور لها على موقعها عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، الخميس هذا الانضمام بأنه "عمل عظيم"، موضحة أن السويد أعلنت مؤخرًا عن أكبر حزمة دعم لأوكرانيا حتى الآن وتبلغ قيمة الحزمة الكلية 7.115 مليار كرونة سويدية (حوالي 683 مليون دولار)".

وأشارت السفارة إلى أن القيمة الإجمالية للمساعدات العسكرية السويدية لأوكرانيا ترتفع بذلك إلى 30 مليار كرونة سويدية (2,9 مليار دولار).

وكانت أعلنت السويد استأنف تمويلهما لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).

وذكرت صحيفة (واشنطن بوست) الأمريكية، اليوم السبت، أن السويد ستدفع دفعة أولية بقيمة 200 مليون كرونة أى ما يعادل (20 مليون دولار) للأونروا، بعد أن تلقت ضمانات إضافية، بما فى ذلك التدقيق المستقل وتعزيز الإشراف الداخلى وفحص الموظفين من الوكالة.

وقال وزير التنمية الدولية في السويد يوهان فورسيلز، في بيان، إن "الوضع الإنساني في غزة مدمر والاحتياجات حادة.. سنقوم بالمراقبة عن كثب للتأكد من أن الأونروا تنفذ ما وعدت به".

وكانت كندا قد أعلنت رفع الوقف المؤقت لتمويل الأونروا، معربة عن شعورها بقلق عميق إزاء الوضع الإنساني الكارثي في غزة، والذي يزداد سوءًا كل ساعة.

ويأتي ذلك بعد توقف دام لأسابيع لمواجهة مزاعم عن وجود علاقات للوكالة مع حركة حماس، مما أدى إلى وقف أكثر من 12 دولة لمساعداتها للأونروا.

ومن جهته، حذر المدير العام للأونروا فيليب لازارينى من أن الوكالة على حافة الانهيار بعد أن أوقفت عدة دول، بما في ذلك الولايات المتحدة، تمويلها.

وأعلنت الأونروا أمس، أن 162 من موظفيها قتلوا منذ بدء الحرب في غزة، مؤكدة أن هذا العدد هو الأكبر لأعضاء فريق الأمم المتحدة الذين قتلوا على الإطلاق في أي صراع أو كارثة طبيعية.

السويد تعلن انضمامها للعملية العسكرية في اليمن

أعلنت حكومة السويد اليوم عن قراراها المشاركة في العمليات العسكرية ضد جماعة الحوثيه في اليمن، والتي تقودها الولايات المتحدة.

الأمصار

 

كما أعلنت حكومة السويد إنها قررت المشاركة مع القوات العسكرية التي سوف يرسلها الاتحاد الأوروبي إلى منطقة البحر الأحمر لحفظ الأمن ووقف اعتداءات جماعة الحوثيين.

وأكد وزير الدفاع بول يونسون، أن السويد مستعدة للمشاركة في العمليات العسكرية التي تقودها الولايات المتحدة ضد اليمن، وذلك بعد تلقت السويد طلباً أمريكياً رسمياً للمشاركة في العملية العسكرية المستمرة ضد جماعة الحوثي في اليمن.

وشدد وزير الدفاع في السويد، على أن بلاده تدعم العمليات العسكرية التي تقوم بها الولايات المتحدة الأمريكية في اليمن، وتدعم أيضا التحرك الذي يخطط له دول في الاتحاد الأوروبي للمشاركة في حفظ الأمن في البحر الأحمر والذي سوف يشارك فيه ضباط من الجيش السويدي.