رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

​السويد تعلن انضمامها للعملية العسكرية في اليمن

نشر
الأمصار

أعلنت حكومة السويد اليوم عن قراراها المشاركة في العمليات العسكرية ضد جماعة الحوثيه في اليمن، والتي تقودها الولايات المتحدة.

كما أعلنت لحكومة السويدية إنها قررت المشاركة مع القوات العسكرية التي سوف يرسلها الاتحاد الأوروبي إلى منطقة البحر الأحمر لحفظ الأمن ووقف اعتداءات جماعة الحوثيين.

وأكد وزير الدفاع بول يونسون أن السويد مستعدة للمشاركة في العمليات العسكرية التي تقودها الولايات المتحدة ضد اليمن، وذلك بعد تلقت السويد طلباً أمريكياً رسمياً للمشاركة في العملية العسكرية المستمرة ضد جماعة الحوثي في اليمن.

وشدد وزير الدفاع السويدي على أن بلاده تدعم العمليات العسكرية التي تقوم بها الولايات المتحدة الأمريكية في اليمن، وتدعم أيضا التحرك الذي يخطط له دول في الاتحاد الأوروبي للمشاركة في حفظ الأمن في البحر الأحمر والذي سوف يشارك فيه ضباط من الجيش السويدي.

أمريكا تُعلن عن ضربات جديدة على مواقع حوثية في اليمن

ومن ناحية أخرى، أعلنت الولايات المتحدة، تنفيذ ضربات استهدفت 4 زوارق مُسيّرة مُفخخة و7 صواريخ كروز كانت "جاهزة للإطلاق ضد سفن بالبحر الأحمر من جانب الحوثيين في اليمن"، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، في أنباء عاجلة، اليوم الجمعة.

وقالت القيادة العسكرية الأمريكية للشرق الأوسط (سنتكوم) عبر منصة إكس إن هذه الزوارق والصواريخ قد رصدت "في مناطق باليمن يسيطر عليها الحوثيون" وكانت تمثل "تهديدا وشيكا".

وكان الجيش الأمريكي أعلن في وقت سابق الخميس أنه شن ضربات ليل الاربعاء على مواقع للحوثيين، مؤكدا أنهم كانوا يعدون لإطلاق صواريخ.

ويستهدف "الحوثيون" بصواريخ ومسيرات سفن شحن مرتبطة بإسرائيل في البحر الأحمر، ما أثر سلبا على حركة الشحن والتجارة والإمداد.

وتشن الولايات المتحدة والمملكة المتحدة ضربات على أهداف للحوثيين منذ منتصف يناير، وصفتها بأنها رد على التهديدات التي تتعرض لها حرية الملاحة في البحر الأحمر.

شنت "الولايات المتحدة وبريطانيا"، عدوانًا على منطقة القطينات بمديرية باقم في اليمن، حسبما أفادت قناة "المسيرة" التابعة لجماعة "أنصار الله" اليمنية (الحوثيون)، الخميس.

ويأتي هذا الاستهداف عقب ساعات من "عدوان أمريكي بريطاني استهدف بغارتين منطقة رأس عيسى بمديرية الصليف باليمن".

هذا وأعلنت القيادة المركزية الأمريكية، الأربعاء، أن حركة "أنصار الله" اليمنية، أطلقت عدة صواريخ باليستية مضادة للسفن في جنوب البحر الأحمر وخليج عدن.

في حين قالت شركة للأمن البحري ، الثلاثاء، إن سفينة شحن مملوكة لبريطانيا تعرضت لأضرار إثر هجوم بطائرة مسيرة قبالة سواحل اليمن، وهو الأحدث ضمن عشرات الحوادث في البحر الأحمر.