رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ارتفاع أسعار النفط وخام برنت يسجل 82.44 دولار للبرميل

نشر
الأمصار

ارتفعت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة، لكن تحركات الأسعار كانت محدودة مع ترقب السوق تقارير شهرية من وكالات نفطية.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم مايو 23 سنتا إلى 82.44 دولار للبرميل وصعد عقد الخام الأمريكي لشهر أبريل 17 سنتا ليغلق عند 78.10 دولار للبرميل وذلك وفقا لوكالة الأنباء العمانية.

وقال محللون من إيه.إن.زد في مذكرة: "يجري تداول النفط الخام في نطاق ضيق مع ترقب المتعاملين تقديرات الطلب من التقارير الشهرية لثلاث وكالات نفط رئيسة ".

وأضافوا أن التقديرات لن تتغير بشكل كبير، فإن أي مفاجأة تدفع باتجاه صعود الأسعار ستخفف المخاوف بشأن الطلب في إشارة إلى بيانات منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) ووكالة الطاقة الدولية وإدارة معلومات الطاقة.

ولم تتغير الأسعار في معظمها أمس الاثنين مع انحسار المخاوف المتعلقة بإمدادات النفط المرتبطة بالصراع الدائر في الشرق الأوسط.

خسائر أسبوعية لأسعار النفط بالأسواق العالمية.. و1.8% لخام برنت

وفي وقت سابق، كانت قد سجلت أسعار النفط بالأسواق العالمية خسائر أسبوعية، حيث تراجع خام القياس العالمي برنت 1.8%، كما تراجع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي سجل الخام الأميركي 2.5%.

وسجلت أسعار النفط 82.08 دولار للبرميل للعقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت، كما سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 78.01 دولار للبرميل عند التسوية الجمعة، حيث تراجعت الأسعار بنحو1%.

وأكد المستشار النمساوي كارل نيهمر، أن الحكومة تكثف الجهود لتحقيق استقلال الطاقة حيث يجرى بناء خط أنابيب غاز جديد بطول 40 كيلومترا لتقليل الاعتماد على الغاز الروسي.

وأوضح المستشار النمساوي، أنه بالإضافة إلى ذلك هناك حاجة إلى بذل جهود مشتركة لتوسيع شبكة الطاقة.

ولفت نيهمر، إلى ضرورة أن تضمن الحكومة عدم التحميل الزائد على الشبكات حيث يهدف قانون صناعة الكهرباء إلى توفير قواعد واضحة للتوسع السريع في شبكات الكهرباء.

وكان مجلس الوزراء النمساوي برئاسة المستشار كارل نيهمر، قد ناقش، خطة التوسيع المعلن عنه مسبقًا لخط أنابيب الغاز بين ألمانيا والنمسا.

الأمصار

الصين.. تراجع في أسعار النفط خلال أسبوع

تراجعت أسعار النفط، متجهة لإنهاء الأسبوع على تراجع في ظل استمرار قلق الأسواق إزاء الطلب الصيني على الخام رغم تمديد مجموعة أوبك+ خفض الإنتاج مما أدى إلى كبح الإمدادات.

وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت 87 سنتا بما يعادل 1.04 بالمئة إلى 82.10 دولار للبرميل بحلول الساعة 1630 بتوقيت غرينتش.

وانخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 96 سنتا أو 1.2 بالمئة لتبلغ 77.98 دولار للبرميل.

ويتجه كلا الخامين القياسيين صوب تسجيل انخفاض أسبوعي إذ تراجع خام برنت 0.6 بالمئة وغرب تكساس الوسيط 1.3 بالمئة.