رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أسعار العملات الرقمية.. قفزات سوق الكريبتو مستمرة و«ريبل» مفاجأة اليوم

نشر
الأمصار

واصل سوق العملات الرقمية حالة الانتعاشة الجماعية التي يشهدها منذ أيام، خلال تعاملات الثلاثاء 12 مارس 2024، وينعقد منتدى بلوك تشين لايف 2024 في مدينة دبي يومي 15 و16 أبريل من عام 2024 الجاري.

هذا المنتدى يعتبر أضخم تجمع لرواد الكريبتو في العالم وفق ما ذكره "إنفيستينج"، وسيضم المتخصصين في مجال العملات الرقمية وعشاق التكنولوجيا من مختلف أنحاء العالم في حدث استثنائي.

وسيكون محور المنتدى هذه المرة حول جني الأرباح، وسيقدم المتحدثون والحاضرون في المنتدى تحليلاتهم وخبراتهم حول العملات الرقمية، وستكون هناك نقاشات حول ما هي العملات المناسبة للشراء والبيع، وما هي العملات التي تستحق الاستثمار فيها حاليًا، وما هي العملات التي قد لا تكون مناسبة للاستثمار فيها في الوقت الراهن؟

ويشارك في هذا الحدث الضخم أكثر من 8,000 شخص من أكثر من 120 دولة مختلفة.

العملات الرقمية.. سعر بيتكوين اليوم

وصعد سعر بيتكوين خلال تعاملات اليوم الثلاثاء 12 مارس/آذار 2024 بنسبة 4.89% إلى 71.874 ألف دولار.

وارتفعت القيمة السوقية للعملة المشفرة الأكثر شهرة في العالم إلى مستوى 1.41 تريليون دولار.

وصعد حجم التداولات على بيتكوين إلى 64.71 مليار دولار خلال الـ24 ساعة الأخيرة.

وعلى مدار الأيام الـ7 الأخيرة، أضافت عملة بيتكوين نحو 7.79% من قيمتها.

أسعار العملات الرقمية اليوم

وصعد سعر عملة إيثيريوم Ethereum ETH بنسبة 4.91% اليوم إلى 4036 دولارا.

وزاد سعر عملة بينانس كوين Binance coin BNB بنسبة 3.61% إلى 537 دولارا.

وارتفع سعر عملة كاردانو Cardano بنسبة 7.32% ليبلغ 0.7629 دولار.

وقفز سعر عملة ريبل XRP بنسبة 14.61% ليسجل 0.69580 دولار.

وصعد سعر عملة دوغكوين DOGE بنسبة 4.16% ليصل إلى مستوى 0.174591 دولار.

العملات الرقمية.. أسباب صعود بيتكوين «الصاروخي»

وسجلت بيتكوين مستوى قياسيا جديدا اليوم الثلاثاء فوق 72 ألف دولار، بينما لم تظهر أي علامات على تباطؤ صعود أكبر عملة مشفرة في العالم.

وأكد محللون في الأسواق أن سعر عملة "البيتكوين" قفز على خلفية اندفاع الاستثمارات، حيث صعد سعر العملة بنحو 70% منذ بداية العام 2024.

وأرجع الخبراء الإقبال على العملة المشفرة الأكثر شهرة في العالم إلى الاهتمام المتزايد من قبل الشركات الكبيرة التي تستثمر قي العملات الرقمية، إضافة إلى إطلاق أول صناديق متداولة في البورصة تستثمر مباشرة في العملة المشفرة في يناير/كانون الثاني الماضي.

وأشاروا إلى أن إطلاق الصناديق سهّل الاستثمار في العملات المشفرة، كذلك يلفت خبراء إلى أن تغير قواعد تعدين عملة "البيتكوين" في شهر أبريل المقبل يؤثر على على قيمتها.

كما لا يستبعد الخبراء أن النمو القياسي الراهن في قيمة "البيتكوين" قد يتبعه انخفاض حاد بنفس القدر.

وقال موقع "إنفيستينج"، إن هذا الارتفاع المستمر في زيادة سعر العملة الرقمية الشهيرة، يزيد من تقلب وإثارة سوق العملات المشفرة.

حيث يراقب المستثمرون بحذر لمعرفة ما إذا كانت هذه الارتفاعات في الأسعار ستستمر أم ستواجه عمليات جني أرباح تسبب في انخفاض سريع.

يعتمد المتداولون الذين يعتمدون على البيع القصير على توقع انخفاض الأسعار، ولكن مع تحرك السوق بقوة ضدهم، قد يجدون أنفسهم مضطرين للشراء لتغطية مراكزهم، مما يعزز الأسعار بشكل أكبر، ويُعرف هذا النمط بظاهرة الانضغاط القصير (short squeeze).

العملات الرقمية.. زيادة أكثر من 40% في أقل شهر

وعن النسق التصاعدي الذي تعيشه بيتكوين منذ بداية العام، أكد علي عسكر، كبير المطورين في شركة "آر إيه سكوارد"، في تصريحات له نقلا عن مصادر، أن ارتفاع عملة "بيتكوين" بنسبة 40% خلال شهر فبراير الماضي يعود إلى سببين رئيسيين.

السبب الأول؛ هو زيادة الطلب الناتج عن إطلاق صناديق التداول الفورية للعملات المشفرة، التي شهدت تدفقًا كبيرًا خلال الفترة الأخيرة، والتي تفوقت على اهتمامات الاستثمار في صناديق الذهب القائمة.

وأشار المحلل إلى أن العامل الثاني الحاسم في ارتفاع سعر بيتكوين يتمثل في زيادة السيولة في البنوك المركزية.

وأوضح أن ارتفاع السيولة في هذه البنوك يؤدي إلى تأثيرات من المخاطر العالية، كما وأوضح أيضًا أن هذه الأسباب هي التي دفعت العملات المشفرة للارتفاع وفي مقدمتها بيتكوين، مشيرًا إلى أن بيتكوين ستشهد مزيدا من الزيادة خلال شهر مارس الجاري وهو ما تحقق بالفعل.

العملات الرقمية.. نبوءة الـ100 ألف دولار أقرب من أي وقت

وبعد ما أحاط بتنؤات وصول قيمة عملة بيتكوين لـ100 ألف دولار من سخرية، واعتبارها مجرد ضجيج إضافي من قبل المتشائمين في عالم العملات الرقمية، الآن يتضح أن التوقعات بوصول سعرها إلى 100 ألف دولار أصبحت أقرب لأن تتحقق من أي وقت سابق.

وشهدت أكبر عملة رقمية ارتفاعًا غير مسبوق إلى مستويات جديدة فوق 70 ألف دولار، 72 ألف دولار وفق مؤشرات اليوم الثلاثاء، مما يمثل زيادة بنسبة تجاوزت 70% خلال فترة سبعة أسابيع.

وفي سوق الخيارات، ارتفعت المراكز المفتوحة، أي عدد العقود القائمة، لخيارات الشراء بشكل ملحوظ، مع تسجيل أسعار تنفيذ تتراوح بين 80 و100 ألف دولار بزيادة تقدر بنحو 12% لكل منهما خلال اليومين الماضيين، وفقًا للبيانات جاءت في تقرير لبلومبرغ.

ويتنبأ ليو ميزوهارا، المؤسس والرئيس التنفيذي لمنصة إدارة الأصول المؤسسية للتمويل اللامركزي "هاشنوت"، بأن بيتكوين ماضية في سبيلها للوصول لقيمة 100 ألف دولار، مع توقعه بأن العملة ستحقق قيمة 80 ألف دولار قبل نهاية شهر مارس الجاري.

كما صرح رئيس الجمعية الروسية للاقتصاد المشفر والذكاء الاصطناعي وبلوكتشين (RACIB) يوري بريباتشكين، بأن بعض المستثمرين يفكرون في الاستثمار في "البيتكوين" والعملات الرقمية الأخرى وسط تزايد حالة عدم اليقين في العالم.

وقال الخبير: "يشعر اللاعبون في السوق المالية بالقلق إزاء التوترات الجيوسياسية العامة، فضلا عن الوضع في الاقتصاد الأمريكي، إذ يخشى الكثيرون من الفقاعة في سوق الأسهم الأمريكية. وفي هذا الصدد، ينظر الناس بشكل متزايد إلى "البيتكوين" كبديل للملاذات الآمنة التقليدية الأخرى".