رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تراجع أسعار النفط وخام برنت يسجل 81.60 دولار للبرميل

نشر
النفط
النفط

واصلت أسعار النفط اليوم الخسائر التي تعرضت لها الأسبوع الماضي بفعل المخاوف بشأن تباطؤ الطلب في الصين، لكن استمرار المخاطر الجيوسياسية المحيطة بالشرق الأوسط وروسيا حد من التراجع.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 48 سنتا أو 0.6% إلى 81.60 دولار للبرميل، في حين نزل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 50 سنتا أو 0.6% إلى 77.51 دولار وذلك وفقا لوكالة الأنباء العمانية.

وانخفض كلا الخامين الأسبوع الماضي، مع تراجع برنت 1.8% وخام غرب تكساس الوسيط 2.5%.

وحددت الصين الأسبوع الماضي هدف النمو الاقتصادي لعام 2024 بنحو 5%، وهو ما وصفه العديد من المحللين بأنه طموح دون المزيد من التحفيز ،ويذكر أن واردات الصين من النفط الخام ارتفعت في الشهرين الأولين من العام مقارنة بالفترة نفسها من عام 2023، لكنها كانت أضعف من الأشهر السابقة، ليتواصل اتجاه تراجع المشتريات من قبل أكبر مشتر للنفط في العالم.

خسائر أسبوعية لأسعار النفط بالأسواق العالمية.. و1.8% لخام برنت

وفي وقت سابق، كانت قد سجلت أسعار النفط بالأسواق العالمية خسائر أسبوعية، حيث تراجع خام القياس العالمي برنت 1.8%، كما تراجع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي سجل الخام الأميركي 2.5%.

وسجلت أسعار النفط 82.08 دولار للبرميل للعقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت، كما سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 78.01 دولار للبرميل عند التسوية الجمعة، حيث تراجعت الأسعار بنحو1%.

وأكد المستشار النمساوي كارل نيهمر، أن الحكومة تكثف الجهود لتحقيق استقلال الطاقة حيث يجرى بناء خط أنابيب غاز جديد بطول 40 كيلومترا لتقليل الاعتماد على الغاز الروسي.

وأوضح المستشار النمساوي، أنه بالإضافة إلى ذلك هناك حاجة إلى بذل جهود مشتركة لتوسيع شبكة الطاقة.

ولفت نيهمر، إلى ضرورة أن تضمن الحكومة عدم التحميل الزائد على الشبكات حيث يهدف قانون صناعة الكهرباء إلى توفير قواعد واضحة للتوسع السريع في شبكات الكهرباء.

وكان مجلس الوزراء النمساوي برئاسة المستشار كارل نيهمر، قد ناقش، خطة التوسيع المعلن عنه مسبقًا لخط أنابيب الغاز بين ألمانيا والنمسا.