رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بالفيديوجراف.. أغلى 10 أنواع التوابل في العالم

نشر
الأمصار

1- الزعفران: 1000 دولار للرطل ويتميز باللون الذهبي الأحمر ويحظى بتقدير كبير بين محضري الطعام لمذاقه الغني.

2- حبوب لقاح الشمر: 450 دولارًا للرطل وتتمتع بطعمها المميز ويستخدم وبذوره وحبوب اللقاح كعلاج عشبي لمجموعة من الأمراض.

3- حبة الفانيليا: 200 دولار للرطل 80% من إنتاج حبة الفانيليا في العالم يأتي من مدغشقر التي تتعرض أحيانًا للأعاصير.

4- محلب: 69 دولارًا للرطل هو نواة بذور كرز سانت لوسي وتكتب هذه التوابل أحيانًا باسم محلب أو محلبي أو مايلب.

5- الفلفل الطويل: 47 دولارًا للرطل هو ثمرة نبات كرمة مزهر ويعرف باسم بيبلي.

6- بذور الكمون الأسود: 39 دولارًا للرطل يتم استخدام زيت الكمون العضوي في العناية بالبشرة حيث يحتوي على 100 من الفيتامينات والمعادن.

7- أوراق الليمون الكافير: 36 دولارًا للرطل يتم استخدامها كتوابل في الكاري، أطباق الأرز وهو مصدر كبير لفيتامين C.

8- حبات الجنة: 33 دولارًا للرطل يتم بيعها على شكل حبوب مستخلصة للأغراض طبية حيث يعتقد أن لها أهمية لإثارة الشهوة الجنسية.

9- الهيل الأخضر: 32 دولارًا للرطل يتميز بنكهة مكثفة يتم استخدامها في الأطباق الحلوة المالحة.

10- باسيلا دي أواكساكا تشيلي: 29 دولارًا للرطل يتم استخدامه في العديد من الصلصات والحساء واليخنات.

أغلى أنواع التوابل في العالم

تعتبر التوابل من العناصر الأساسية التي يتم استخدامها في تحسين طعم الأطعمة وإضفاء النكهة عليها، لكن هناك توابل فاخرة تتميز بقيمتها، إليك أغلى أنواع التوابل في العالم.

تتميز أغلى البهارات في العالم بالعديد من العوامل مثل ندرتها والتكاليف العالية لإنتاجها والعناية الفائقة التي يتم توجيهها لمعالجتها وتجهيزها، ويتم استخدام هذه التوابل من قبل الشيف المحترف والمتخصصين في فنون الطهي لإضفاء اللمسة النهائية على أطباقهم المميزة.

في العصر الروماني كانت التوابل لها أهمية اجتماعية كبيرة، حيث كان المواطنون الأثرياء يستخدمونها بكمية كبيرة، لذلك كان الطلب عليها كبيرا ومن أمثلة البهارات الأكثر استخدامًا في ذلك الوقت الفلفل والقرفة.

في العصور الوسطى كانت تستخدم التوابل في أغراض طبية، وفي الاحتفالات الدينية وكانت باهظة الثمن خاصة في الدول الأوروبية، وفي عالم 1602 تأسست شركة الهند الشرقية الهولندية التي عملت على جلب أنواع التوابل مثل الذرة، والزنجبيل، والفلفل، والكركم من آسيا إلى أوروبا، وسُمى هذا العصر العصر الذهبي الهولندي، وفي التقرير التالي نتعرف معًا على أغلى أنواع التوابل في العالم.

تتميز أغلى التوابل في العالم بقيمتها الاستثنائية وندرتها الشديدة وتعتبر هذه التوابل قطعًا فنية في عالم الطهي، إذ تضيف التوابل النادرة والثمينة لمسة راقية ونكهة استثنائية على الأطباق الفاخرة، ويتضمن أغلى أنواع التوابل الفاخرة وفقًا لموقع "luxury columnist" ما يلي:

1- الزعفران: 1000 دولار للرطل

يعتبر الزعفران أغلى أنواع التوابل في العالم من حيث الوزن، ويتميز باللون الذهبي الأحمر ويحظى بتقدير كبير بين محضري الطعام لمذاقه الغني.

تأتي توابل الزعفران من زهرة الزعفران "crocus sativus" وتزرع في إيران، وإسبانيا، والهند يعني الطرف الشرقي من البحر الأبيض المتوسط وجنوب غرب آسيا.

تحتوي كل زهرة من زهرة "crocus sativus" على ثلاثة وصمات حمراء فقط، مما يجعلنا نحتاج إلى 170 ألف زهرة للحصول على رطل واحد من توابل الزعفران وهذا السبب هو وراء ثمنه الباهظ حيث يُمكن أن يتكلف سعر غرام الزعفران الواحد حوالي 9 دولارات.

يتم استخدام الزعفران في العديد من الأطعمة المميزة مثل ريسوتا ألا ميلانيز، الباييلا المحار، تهديج طبق الأرز المقرمش.

2- حبوب لقاح الشمر: 450 دولارًا للرطل

تتمتع حبوب لقاح الشمر بطعمها المميز مع روائح اليانسون والحمضيات والعرقسوس والفلفل والزعفران وتحظى الشمر بشعبية كبيرة لدى أفضل الطهاة.

يتم زراعة حبوب لقاح الشمر العضوي في منطقة توسكانا في إيطاليا وهو ثاني أغلى التوابل في العالم، ورغم ذلك يُمكن زراعته في منزلك وهز الزهور الصفراء داخل كيس بسحاب إذا كان لديك الصبر، ويتم قطفه يدويًا، لذلك هو واحدًا من التوابل النادرة والسبب وراء ذلك أيضًا في انخفاض إنتاجها حيث يصل إلى جرام تقريبًا في المرة الواحدة.

يستخدم الشمر وبذوره وحبوب اللقاح كعلاج عشبي لمجموعة من الأمراض، بما في ذلك الاضطرابات الهضمية، كغذاء منقي للجسم ومفيد لإزالة السموم الطبيعية، كما يعمل أيضًا على إنقاص الوزن .

ومن الفوائد الأخرى للشمر أنه مفيد لاضطرابات العين، مفيد في تقليل إعتام عدسة العين لدى كبار السن، وتم استخدامه في الطب الصيني لعلاج لدغات الثعابين.

3- حبة الفانيليا: 200 دولار للرطل

من الأسباب العديدة التي تجعل من حبة الفانيليا باهظة الثمن هو أن 80% من إنتاج حبة الفانيليا في العالم يأتي من مدغشقر التي تتعرض أحيانًا للأعاصير، وذلك يؤثر على المحاصيل، ويأتي السبب الأخر لإرتفاع الفانيليا هو سرقتها حيث يقوم بعض الناس بسرقتها لذلك يقوم بعض المزارعين بقطفها قبل أن تنضج مما يقلل من جودتها.

بالإضافة إلى ذلك أن زراعة الفانيليا يستغرق الكثير من الوقت حيث يصل كرم الفانيليا ما بين سنتين إلى أربع سنوات حتى تصل إلى مرحلة النضج، مما يجعلها واحدة من أغلى التوابل في العالم كما أنها يصعب تلقيحها لأن الأزهار تتفتح لمدة يوم واحد فقط في السنة، ويجب أن يتم تلقيحها في ذلك اليوم.

4- محلب: 69 دولارًا للرطل

المحلب هو نواة بذور كرز سانت لوسي وتكتب هذه التوابل أحيانًا باسم محلب أو محلبي أو مايلب وهي من أغلى البهارات في العالم، ويرجع سبب ارتفاع سعره هو أن فتح بذور الكرز يتطلب عملية طويلة جدًا، وبعد هذه العملية الطويلة يتم تجفيفها قبل بيعها كاملة أو مطحونة.

ومن الأفضل شراء المحلب بالشكل الكامل لأنه يعطى نكهة مميزة أكثر من المحلب المطحون، ويُمكن بعد ذلك طحنه بواسطتك.

يتم استخدام المحلب في العديد من الأطباق الشهية في المطبخ الشرق أوسطي والأطباق اليونانية وهو ليس معروف في الولايات المتحدة أو أوروبا.

5- الفلفل الطويل: 47 دولارًا للرطل

الفلفل الطويل هو ثمرة نبات كرمة مزهر ويُعرف باسم بيبلي، كان يتم استخدام الفلفل الطويل الذي يُعد واحدًا من أغلى البهارات في العالم في المطبخ الأفريقي والإندونيسي والبحر الأبيض المتوسط والهندي.

السبب وراء ارتفاع سعر الفلفل الطويل هو دفع الفدية من الفلفل الطويل والذهب والفضة خلال الحصار الأول لروما إلى ألاريك الأول ملك القوط الغربيين لرفع الحصار عنهم، ومنذ ذلك الحين أصبح العثور على الفلفل الطويل أصعب من العثور على الفلفل الأسود العادي.

يتميز الفلفل الأسود الطويل بطعم الترابي الحار ويُمكن استخدامه في العديد من الأطعمة مثل كاري العدس والمخللات وحساء الرسام الحار، وكان يتم دمجه مع الاعشاب في الطب الهندي القديم، مما جعل من الفلفل الأسود الطويل واحدًا من أغلى أنواع التوابل في العالم.

6- بذور الكمون الأسود: 39 دولارًا للرطل

يتم استخدام البذور الكاملة من بذور الكمون الأسود لإضفاء نكهة على الخبز والطواجن والخضروات وأطباق اللحم المفروم، حيث يتميز بنكهته الحمضية ولا يُقارن بين بذور الكراوية السوداء أو حبة البركة لأنه أرق وأكثر قتامة، مما جعله واحدًا من أغلى أنواع التوابل في العالم.

ويتم أيضًا استخدام زيت الكمون العضوي في العناية بالبشرة حيث يحتوي على 100 من الفيتامينات والمعادن التي تُساعد في محاربة الخطوط الدقيقة وتقليل العيوب.

7- أوراق الليمون الكافير: 36 دولارًا للرطل

تزرع أوراق الليمون الكافير في الأصل بجنوب شرق آسيا وتحظى بشعبية كبيرة من قبل السكان في تايلاند، ويتم زراعتها الآن في كاليفورنيا وفلوريدا ويأتي سبب ارتفاع سعر أوراق الليمون أنها يتم قطفها يدويًا من الفروع الشائكة الطويلة.

يتم استخدام أوراق الليمون الكافير التي تُعد واحدًا من أغلى التوابل حول العالم كتوابل في الكاري، أطباق الأرز، البطاطا المقلية، والحساء، وتتميز باللون الأخضر الداكن وهو مصدر كبير لفيتامين C.

وتستخدم أيضًا في الورقة العطرية في حمام ساخن عن طريق سحقها بواسطة اليد، وتتميز أوراق الليمون التي يتم زراعتها في تايلاند برائحة رائعة ويُمكن إستخدامها في تعطير الشعر.

8- حبات الجنة: 33 دولارًا للرطل

تأتي حبوب الجنة من نبات يتم زراعته في غرب أفريقيا ويُعرف الاسم العلمي لهذه النباتات العشبية المعمرة بـ"Aframomum melegueta" وتُعرف حبات الجنة باسم فلفل التمساح، حبوب غينيا، وفلفل الميليجيتا وهى أحد أفراد عائلة الزنجبيل.

يتم بيع هذه التوابل النادرة على شكل حبوب مستخلصة للأغراض طبية حيث يعتقد أن لها أهمية لإثارة الشهوة الجنسية، ولكن بفضل نكهتها العطرية يتم استخدامها غالبًا في مزيج التوابل رأس الحانوت، مما جعلها واحدة من أغلى أنواع التوابل في العالم.

9- الهيل الأخضر: 32 دولارًا للرطل

يتميز الهيل الأخضر بنكهة مكثفة يتم استخدامها في الأطباق الحلوة المالحة، وهو أغلى من الهيل الأسود ويحظى بشعبية كبيرة في المطبخ الهندي والاسكندنافي لإعداد الكثير من الوصفات مثل بولا وهو خبز فنلندي بالهيل.

يتم حصاد الهيل الأخضر من قبل أن يصل إلى مرحلة النضج مما ساهم في أنه يكون واحدًا من أغلى التوابل في العالم، بينما أيضًا يتم تجفيفه فوق حفرة نار مما ينخفض عملية إنتاجه بشكل عام.

10- باسيلا دي أواكساكا تشيلي: 29 دولارًا للرطل

يتم استخدام فلفل باسيلا دي أواكساكا في العديد من الصلصات والحساء واليخنات لأنه يضيف نكهة مدخنة من خلالها يُمكن الاستغناء عن اللحمة.

ويأتي هذا الفلفل النادر الذي يُعد واحدًا من أغلى التوابل التي يمكن شراؤها من منطقة أواكساكا في المكسيك، ويعتبر هو أكثر سخونة من الفلفل الحار، وتبلغ تكلفته حوالي 16 دولارًا للرطل، بينما يُمكن بيعه مقابل 4 إلى 60 دولارًا للرطل الواحد في دول مثل الولايات المتحدة.