رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

عملية مشتركة بين الإمارات والكويت.. القبض على 3 أشخاص بحوزتهم أقراص مخدرة

نشر
الأمصار

 تمكنت عناصر مكافحة المخدرات بدولة الكويت من إلقاء القبض على شخص بحوزته أكثر من “2,750,000” قرص من مادة "اللاريكا" المخدرة في عملية جرت بشكل متتالٍ.

القبض على 3 أشخاص بحوزتهم أقراص مخدرة

وبعد أن ألقت وزارة الداخلية بدولة الكويت، القبض على شخصين بمطار الكويت الدولي وبحوزتهما نحو “1,000,000” مليون قرص من مادة "اللاريكا" المخدرة.. ووفق معلومات متبادلة بين وزارتي الداخلية في البلدين الشقيقين تم تفكيك أنشطة هذه العصابة التي تروج للسموم، وتشكل خطراً على صحة وسلامة المجتمعات بالمنطقة.

وتأتي هذه العملية ضمن تنسيق عالي المستوى بين الأجهزة النظيرة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، واستمراراً لجهود وزارات الداخلية في مكافحة آفة المخدرات والمؤثرات العقلية، وتعقب مروجيها ومهربيها، وحماية المجتمع من هذه الآفة.

وبدوره، أكد العميد سعيد عبدالله السويدي، مدير عام مكافحة المخدرات الاتحادية بوزارة الداخلية ، الحرص على التنسيق والتعاون التكاملي مع دول العالم، لاسيما مع الجهات المعنية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وذلك في سبيل تعزيز جهود مكافحة المخدرات وتخليص المجتمعات من شرورها وآثارها المدمرة، مؤكداً قدرة عناصر مكافحة المخدرات على شل عمل تجار وعصابات السموم المخدرة والوصول إليهم مهما تعددت أساليبهم.

وأعرب السويدي عن شكره وتقديره لوزارة الداخلية في دولة الكويت الشقيقة، على تعاونهم الدائم والتنسيق المتواصل ضمن تعاون خليجي بين الدول الأشقاء نحو مجتمعات خليجية أكثر أمناً، تنعم فيه شعوبها بالأمن والاستقرار والرخاء.

ما هي حبوب ليريكا؟
حبوب ليريكا هي حبوب مسكنة تحتوي على مادة بريجابالين، وهي عبارة عن مادة تستخدم كمضاد للصرع ومهدئ لآلام الأعصاب. تُستخدم حبوب ليريكا كعلاج للمصابين بالصرع الجزئي حتى لا يتمدد ويصبح منتشرا في جميع أنحاء الجسم ويتم حصره في منطقة واحدة. كما تُستخدم ليريكا لعلاج الآلام الناجمة عن تلف الأعصاب بسبب مرض السكري، إصابة الحبل الشوكي، أو عدوى القوباء المنطقية المعروفة باسم الهربس النطاقي.

بالتالي فإن حبوب ليريكا هى فى الأصل دواء علاجي يعمل على استقرار النشاط الكهربي في الدماغ ، حيث أن المخ يحتوي على العديد من الخلايا العصبية المتصلة ببعضها البعض من خلال إشارات كهربية، ويجب أن تكون تلك الإشارات في حالة استقرار حيث أنه عندما تزيد تلك الإشارات عن حدها الطبيعي تصبح خلايا المخ في حالة تحفيز مسببه نوبات الصرع .. ومن ثم فإن عقار ليريكا يساعد على منع حدوث نوبات الصرع تلك من خلال العمل على تنظيم النشاط الكهربي بالمخ.

لكن شأن دواء ليريكا شأن الأدوية المُسكنة الأخرى إذا تم تعاطي جرعات كبيرة منها بدون اشراف ومتابعة الطبيب تُوقِعْ متعاطيها فريسةً للادمان و أضراره المُميته.