رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجزائر تتهم أطرافًا خارجية بتأجيج الأزمة السودانية

نشر
السودان
السودان

قال مندوب الجزائر الدائم بالأمم المتحدة، العضو في مجلس الأمن، عمار بن جامع، أن أطرافا خارجية لم يسمها تعمل على تأجيج الأزمة في السودان بدل الدفع بجهود التهدئة.

وفي كلمة له الخميس، خلال جلسة مشاورات حول تقرير الأمين العام الأممي بشأن جهود الأمم المتحدة لدعم السودان في طريقه نحو السلام والاستقرار، أكد بن جامع أن تقارير تفيد بأن أطراف خارجية تأجج الأزمة في السودان، بدلا من المساعدة على الحل ودفع جهود السلام “المقلقة” بالبلاد.
وأضاف بأن على مجلس الأمن التنديد بشكل حازم على التدخل الأجنبي، ودعا الأطراف السودانية لتغليب مصلحة ووحدة أمتهم وأن يضعوها فوق كل اعتبار، والعمل على إحلال السلام بالأفعال قبل الأقوال.

كما دعت الجزائر عبر مندوبها في الأمم المتحدة الأطراف السودانية للانخراط في مساعي التهدئة خلال شهر رمضان، وأضاف بأن أي تأخر في الحوار بين طرفي النزاع سيتحمل تداعياته المدنيون السودانيون.

الجزائر تدعو إلى إحلال السلم في السودان

جددت الجزائر، دعوتها للأطراف السودانية المتقاتلة، الى انتهاز فرصة شهر رمضان المبارك والانخراط في طريق التهدئة لتحقيق سلام دائم في السودان.

وفي كلمة لمندوب الجزائر الدائم في الأمم المتحدة، عمار بن جامع، أعلن عن ترحيب الجزائر، بجولة المحادثات الجديدة بين الفرقاء السودانيين في إطار عملية جدّة السعودية للسلام.

وأعرب بن جامع، عن قلق الجزائر من استمرار القتال في السودان، الذي يقترب من دخوله العام الثاني، حيث لم يلمس  الشعب السوداني أي مؤشر تهدئة رغم الجهود المبذولة لاستقطاب الاطراف الى طاولة الحوار.

وأضاف : وعلى الصعيد الانساني فاننا نشهد أسوء ازمة تشريد في العالم وما يواكبها من مخاطر انعدام الامن الغذائي الحاد الذي يهدد ملايين السودانيين وفي دارفور بالتحديد.
وجدّد مندوب الجزائر الدائم في الأمم المتحدة، بضرورة استكشاف كل سبل منح المساعدات الانسانية لكي تصل كل السودانيين المتأثرين من الحرب بالتعاون مع الحكومة السودانية ومع الوكالات المنتشرة في السودان.

مرحبا في الوقت ذاته، باعلان السلطات السودانية تيسير المساعدات الانسانية من خلال نقاط العبور، بما في ذلك تيسير الرحلات الجوية الانسانية في البلاد.