رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجزائر.. عطاف يستقبل المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "الفاو"

نشر
الأمصار

استقبل وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج في الجزائر السيد أحمد عطاف، اليوم الخميس، بمقر الوزارة، المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "الفاو"، السيد شو دونيو، وذلك في إطار الزيارة الرسمية التي يقوم بها إلى الجزائر، حسب ما أفاد به بيان للوزارة. 

وبهذه المناسبة، "جدد الوزير أحمد عطاف أحر تهانيه للسيد شو دونيو بمناسبة إعادة انتخابه على رأس المنظمة، مشيدا في ذات السياق بالثقة الكبيرة التي يحظى بها لدى الدول الأعضاء, وبالخصوص لدى الجزائر"، يضيف ذات المصدر.

وقد شكل اللقاء - حسب البيان - "فرصة لاستعراض علاقات التعاون بين الجزائر ومنظمة الأغذية والزراعة وسبل تعزيزها وتوسيعها أكثر في المستقبل سواء على الصعيد الثنائي أو في إطار شراكات أوسع لاسيما تلك المتعلقة بالتعاون جنوب-جنوب".

الجزائر.. افتتاح ملتقى الذاكرة وإشكالية كتابة التاريخ الوطني

اشرف وزير المجاهدين وذوي الحقوق في الجزائر العيد ربيقة، على افتتاح الملتقى الوطني المنظم من طرف الوزارة حول “الذاكرة وإشكالية كتابة التاريخ الوطني”.

وفي هذا السياق يعرف الملتقى مشاركة أكثر من 100 أستاذ وباحث من مختلف المؤسسات ومخابر البحث الجامعية على المستوى الوطني.

 مشاركة أكثر من 100 أستاذ وباحث من مختلف المؤسسات ومخابر البحث الجامعية 

ومن المقرر أن يسلط الملتقى الضوء من خلال ورشات علمية يؤطرها خبراء على عديد المحاور من أجل وضع الآليات العلمية الأكاديمية للدراسات المتعلّقة بالتاريخ والذاكرة، ووضع مناهج دقيقة لترقية الخطاب التاريخي بما يتوافق مع العمق التاريخي والأهداف المحددة للدولة بنظرة استشرافية مؤسسة على قاعدة متينة من القيم الراسخة والمبادئ الثابتة.

هذا الملتقى الهام الذي افتتح فعالياته الوزير العيد ربيقة سيسمح بالحوار والتواصل بين المختصين بسعة أفق كبيرة، ستتواصل أشغاله يوم الخميس 07 مارس 2024، من خلال عمل الورشات الموضوعاتية وفوروم الملتقى الذي سيشرف عليه ثلة رفيعة من المؤرخين الذين لهم رصيد كبير ومكانة عالية في توثيق الذاكرة وكتابة التاريخ الوطني.

يذكر أنه تم الافتتاح بحضور المستشار لدى رئيس الجمهورية المكلف بالشؤون السياسية والعلاقات مع الشباب والمجتمع المدني والأحزاب السياسية محمد شفيق مصباح،

والمستشار لدى رئيس الجمهورية المكلف بالتربية والتعليم العالي والتكوين المهني والثقافة والشؤون الدينية والزوايا، محمد الصغير سعداوي، ووزيري الشؤون الدينية والأوقاف، والتعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور محمد لحسن زغيدي، منسق اللجنة الجزائرية للتاريخ والذاكرة، وإطارات للدولة ومجاهدات ومجاهدين.