رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار في لبنان الجمعة 8 مارس 2024

نشر
الدولار في لبنان
الدولار في لبنان

واصل سعر الدولار اليوم استقراره مقابل الليرة اللبنانية، خلال تعاملات الجمعة 8 مارس/ آذار 2024، في حين فجّر مرسوم زيادة رواتب العاملين في القطاع العام اللبناني موجة من القلق لدى الاقتصاديين.

سعر الدولار اليوم في لبنان

استقر سعر الدولار في البنك المركزي عند 15 ألف ليرة منذ عدة أشهر.

سعر صرف الدولار اليوم في السوق السوداء لحظة بلحظة

بلغ سعر الدولار اليوم بالسوق السوداء مقابل الليرة اللبنانية 89.000 ألف ليرة للشراء 90.000 ألف ليرة للبيع.

سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين

جاء سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين متماشيًا مع الأسعار المتداولة في السوق السوداء للدولار.

ويقول الخبراء إن هذه الزيادة في ظل غياب أي خطة أو إجراءات إصلاحية عززت المخاوف من تكرار سيناريو عام 2017,

وفي عام 2017 تم إقرار قانون “سلسلة الرتب والرواتب، وهو ما اعتبره خبراء ماليين وقتها أنه أحد الأسباب الرئيسية المسببة للانهيار الاقتصادي الذى أصاب لبنان في نهاية 2019.

وقال الخبير الاقتصادي الدكتور بلال علامة إن اقرار قانون رفع الأجور والمخصصات للعاملين في القطاع العام بشكل غير مدروس ساهم في التعثر المالي للدولة في وقت قدمت السلطة في حينه عبر وزير المال السابق علي حسن خليل أرقاماً مغلوطة عن الإيرادات.

وعن الزيادات الأخيرة التي أقرت للموظفين، اعتبر علامة أنه “بموجب الزيادات التي أقرتها الحكومة اللبنانية مؤخرا في المرسوم الأخير، سيرتفع حجم الإنفاق المخصص لرواتب وأجور القطاع العام من نحو 130 تريليون ليرة لبنانية الى 180 تريليون ليرة سنوياً أي من 1.46 مليار دولار الى 1.6 مليار دولار ما يشكل قرابة الـ 50 % من إجمالي حجم موازنة لبنان لعام 2024 التي تتضمن إيرادات مقدرة بقيمة 320 تريليون ليرة ونفقات بقيمة 295 تريليون ليرة”.

ووفقاً لعلامة “مصدر تأمين تمويل الزيادات على الأجور غير معروف حتى اليوم، كما أن هناك صعوبة أيضاً في هذا الوقت في تحديد عدد الموظفين في الإدارات والمؤسسات العامة على وجه الدقة. علماً أن كل التوقعات تشير إلى أن مصرف لبنان هو من سيتولى تمويل هذه الرواتب من خلال دفعها بالدولار  على أن تسدد الحكومة له القيمة بالعملة الوطنية".