رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار في لبنان السبت 2 مارس 2024

نشر
الدولار في لبنان
الدولار في لبنان

استقر سعر الدولار اليوم مقابل الليرة اللبنانية خلال تعاملات السبت 2 مارس/آذار 2024، في ظل توازن السوق، بفضل جهود مصرف لبنان المركزي.

سعر صرف الدولار اليوم في السوق السوداء لحظة بلحظة

بلغ سعر الدولار اليوم بالسوق السوداء مقابل الليرة اللبنانية 89.000 ألف ليرة للشراء 90.000 ألف ليرة للبيع.

سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين

جاء سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين متماشيًا مع الأسعار المتداولة في السوق السوداء للدولار.

وقال بنك عودة، إن الأسواق المالية اللبنانية شهدت استقراراً في سعر صرف الدولار بالسوق السوداء خلال الأسبوع الماضي، بينما واصلت سوق السندات مسلكها التنازلي، حيث ظلت أسعار سندات اليوروبوندز اللبنانية عند أدنى مستوياتها التاريخية.

وأضاف في تقريره الأسبوعي، أن سعر الصرف ظل مستقرًا بسبب توازن السوق، والجهود التي أدت إلى قطع شوطًا كبيرًا لتوحيد أسعار الصرف المتعددة، وفي ظل نمو احتياطيات مصرف لبنان من النقد الأجنبي بقيمة 885 مليون دولار منذ نهاية يوليو/تموز الماضي، لتصل إلى 9458 مليون دولار في منتصف فبراير/شباط 2024. 

وأشار بنك عودة، إلى أن مصرف لبنان بدأ باعتماد سعر 89500 ليرة للدولار الواحد كسعر صرف رسمي عند إعداد تقاريره النقدية، وعملت المصارف بأحكام تعميم رقم 167 بشأن اعتماد السعر المعلن على المنصة الإلكترونية لمصرف لبنان عند إعداد أمورها المالية، ما أدى لاستقرار سعر الصرف.

وأكد أن هذه الخطوة أدت إلى توازن السوق، بفضل الشوط الكبير الذي قطعته السلطات النقدية في توحيد أسعار الصرف المتعددة، بينما لا يزال أمر تعديل سعر الدولار المصرفي موضع بحث، وجاء الاستقرار رغم تأزم الأوضاع ميدانيًا على الجبهة الجنوبية اللبنانية.

ولفت إلى أن مؤشر الأسعار في سوق الأسهم تراجع بنسبة 1.2%، بينما زادت أحجام التداول أكثر من خمسة أضعاف لتبلغ نحو 44.4 مليون دولار، أما سوق سندات اليوروبوندز، فقد ظلت عند مستوياتها المتدنية لتبلغ 5.750 سنتًا للدولار الواحد، بسبب تأزم الأوضاع العسكرية في لبنان، ما أبقى كافة الاحتمالات مفتوحة على توسع رقعة الحرب، وسط فراغ مؤسساتي غير مسبوق وتقاعس السلطات عن تطبيق الإصلاحات الملحة لإخراج البلد من أزماته المتزاحمة.

وانخفضت الودائع المصرفية لدى مصرف لبنان بمقدار 2677 مليار ليرة خلال الأسبوع الأسبوع المنتهي في 15 فبراير/شباط 2024، بسبب انخفاض الودائع المصرفية المقيمة بالعملات الأجنبية بمقدار 4012 مليار ليرة أسبوعيًا (ما يعادل 45 مليون دولار)، بحسب آخر الإحصاءات النقدية الصادرة عن المركزي اللبناني.

وأوضح مصرف لبنان، أن الودائع المصرفية المقيمة بالليرة ارتفعت بقيمة 1335 مليار ليرة، وسط ارتفاع في الودائع تحت الطلب بقيمة 1427 مليار ليرة، وتراجع طفيف في الودائع الادخارية بالليرة بقيمة 93 مليار ليرة.